الطاقة النيابية تكشف ما يحرقه العراق من الغاز سنوياً

عضو لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية في مجلس النواب الدكتور غالب محمد علي ان العراق يحرق سنويا اكثر من 18 مليار متر مكعب من الغاز،مؤكداً ان السياسات الموجودة في البلد منعت التعاقد مع الشركات العملاقة لاستثمار الغاز في انتاج الطاقة الكهربائية.
محمد علي قال ان حرق الغاز المصاحب اثر سلبياً على بيئة العراق وازدياد حالات الاصابة بمرض السرطان في المناطق الموجود فيها اضافة الى الهدر الكبير في الاموال الناتج عن هذه الحالة.
واضاف ان الغاز المصاحب طاقة انتاجية واستراتيجية هائلة يمكن من خلالها توليد الطاقة الكهربائية لتسد نصف احتياجات العراق،الا ان الحكومة والوزراء السابقين لوزارتي النفط والكهرباء استبعدوا التفكير في استثمار هذا النوع من الغاز لاعادة الحياة الى الطاقة الكهربائية.
وضرب مثلا باحد الحقول في محافظة السليمانية حيث تعاقدت الحكومة المحلية هناك مع احدى الشركات الاستثمارية لتوليد 160 ميكا واط من الطاقة الكهربائية من الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط الخام من هذا الحقل.
واكد محمد علي انه كان باستطاعة الوزراء السابقين التعاقد مع شركة جنرال الكتريك للاستفادة من حرق الغاز المصاحب لإنتاج الطاقة كما اعلنت الاسبوع الماضي عن مشروعها المقبل، الا ان هنالك ارادات في العراق تتحكم في الوزارات وتجعلها سياسية اكثر مما هي خدمية تمنع ذلك وترغب بان يستورد العراق الغاز والكهرباء من دول الجوار بمبالغ طائلة دون وجود اي حلول لهذه المشاكل.

Facebook Comments

Comments are closed.