الكاظمي للاسوشيتد برس : العراق لا يحتاج إلى قوات قتالية أمريكية

قال رئيس الوزراء العراقي إن بلاده لم تعد بحاجة إلى قوات قتالية أمريكية لمحاربة داعش  ، لكن الإطار الزمني الرسمي لإعادة انتشارهم سيعتمد على نتيجة المحادثات مع المسؤولين الأمريكيين هذا الاسبوع.

وقال مصطفى الكاظمي في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس قبيل توجهه الى واشنطن ترجمتها وكالة أنباء الرأي العام (بونا  نيوز ) إن " العراق سيظل يطلب تدريبًا أمريكيًا وجمع معلومات استخبارية عسكرية. ومن المقرر أن يجتمع مع الرئيس جو بايدن في جولة رابعة من المحادثات الاستراتيجية.

وقال الكاظمي "ليست هناك حاجة لأية قوات قتالية أجنبية على الأراضي العراقية" ، ولم يعلن عن موعد نهائي لرحيل القوات الأمريكية. وقال إن قوات الأمن والجيش العراقي قادران على الدفاع عن البلاد بدون قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

لكن الكاظمي قال إن أي جدول زمني للانسحاب سيعتمد على احتياجات القوات العراقية ، التي أظهرت أنها قادرة في العام الماضي على القيام بمهام مستقلة ضد داعش .

وقال إن "الحرب ضد داعش وجاهزية قواتنا تتطلب جدولا زمنيا خاصا وهذا يعتمد على المفاوضات التي سنجريها في واشنطن".

اتفقت الولايات المتحدة والعراق في أبريل / نيسان على أن انتقال الولايات المتحدة إلى مهمة التدريب والمشورة يعني أن الدور القتالي للولايات المتحدة سينتهي ، لكنهما لم يتوصلا إلى جدول زمني لاستكمال ذلك الانتقال.و في الاجتماع المرتقب  في البيت الأبيض ، من المتوقع أن يحدد الزعيمان جدولا زمنيا ، ربما بحلول نهاية هذا العام.

ويبلغ وجود القوات الأمريكية حوالي 2500 منذ أواخر العام الماضي عندما أمر الرئيس السابق دونالد ترامب بخفض عدد القوات من 3000.

تعود أصول مهمة تدريب وتقديم المشورة الأمريكية للقوات العراقية في الآونة الأخيرة إلى قرار الرئيس السابق باراك أوباما في عام 2014 إعادة القوات إلى العراق. وجاءت هذه الخطوة ردا على سيطرة داعش  على أجزاء كبيرة من غرب وشمال العراق وانهيار قوات الأمن العراقية الذي بدا وكأنه يهدد بغداد.و كان أوباما قد سحب القوات الأمريكية بالكامل من العراق عام 2011 ، بعد ثماني سنوات من الغزو الأمريكي.

وقال الكاظمي "ما نريده من الوجود الأمريكي في العراق هو دعم قواتنا في التدريب وتطوير كفاءتها وقدراتها وفي التعاون الأمني".

تأتي رحلة واشنطن في الوقت الذي تواجه فيه إدارة رئيس الوزراء انتكاسة تلو الأخرى ، مما يقوض بشكل خطير ثقة الجمهور الى جنب الهجمات الصاروخية المستمرة ، وأدت سلسلة من حرائق المستشفيات المدمرة وسط ارتفاع بفيروس كورونا حالات الإصابةإلى مقتل العشرات.

في غضون ذلك ، لم يتبق سوى أقل من ثلاثة أشهر على الانتخابات الفيدرالية المبكرة ، تماشيا مع وعد الكاظمي عندما تولى منصبه.

وويتصدر جدول الأعمال في واشنطن ، مع ذلك ، مستقبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق.

أعلن العراق الانتصار على داعش أواخر عام 2017 بعد حرب مدمرة ودموية.و أصبح استمرار وجود القوات الأمريكية قضية استقطاب بين الطبقة السياسية العراقية منذ الضربة الجوية التي وجهتها الولايات المتحدة والتي قتلت الجنرال الإيراني القوي قاسم سليماني ورئيس اركان الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس على الأراضي العراقية العام الماضي.

ولتهدئة خطر عدم الاستقرار على نطاق واسع في أعقاب عمليات القتل المستهدف ، عقدت الولايات المتحدة والعراق ثلاث جولات على الأقل من المحادثات الاستراتيجية التي تركز على الاحتياجات العسكرية للعراق في القتال المستمر ضد داعش ولإضفاء الطابع الرسمي على جدول زمني للانسحاب.

وبعد أربع سنوات من هزيمتهم على الأرض ، لا يزال مقاتلو داعش قادرين على شن هجمات في العاصمة والتجول في المنطقة الشمالية الوعرة في البلاد. وفي الأسبوع الماضي ادى تفجير انتحاري  الى استشهاد 30 شخصا في سوق مزدحم ببغداد. وأعلن داعش  مسؤوليته في وقت لاحق عن هذا الهجوم.

وواجه الكاظمي ضغوطًا كبيرة من الأحزاب السياسية الشيعية للإعلان عن جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية. كما أدت الهجمات الصاروخية المستمرة ، وهجمات الطائرات بدون طيار التي استهدفت الوجود العسكري الأمريكي مؤخرًا ، إلى زيادة الضغط على الحكومة.

وان الإعلان عن انسحاب القوات القتالية قد يخدم تهدئة الأحزاب الشيعية ولكن لن يكون له تأثير يذكر على الأرض: انتهت المهمة القتالية للتحالف فعليًا في نوفمبر عندما خفض البنتاغون القوات الأمريكية في البلاد إلى 2500 ، وفقًا لوزير الخارجية فؤاد حسين. وقالت الأحزاب الشيعية إنها لا تعترض على مدربين أو مستشارين قد يظلون جزءًا من التحالف.

وأكد مسؤولو الولايات المتحدة والتحالف أن القوات الأمريكية لم تعد ترافق القوات العراقية في مهام برية وأن مساعدة التحالف تقتصر على جمع المعلومات الاستخباراتية والمراقبة ونشر التقنيات العسكرية المتقدمة. وشدد المسؤولون العسكريون العراقيون على أنهم ما زالوا بحاجة إلى هذا الدعم في المستقبل.

العراق لديه مجموعة من الأسلحة الأمريكية تحتاج للصيانة والتدريب. وقال الكاظمي "سنطلب من الجانب الأمريكي مواصلة دعم قواتنا وتطوير قدراتنا".

Facebook Comments

Comments are closed.