صالح: العراق قد يواجه عجزا يصل إلى 10.8 مليار متر مكعب من المياه سنويًا


نشرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية مقالا لرئيس الجمهورية برهم صالح تحدّث فيه عن ازمة التغير المناخي في العراق وذلك عشيةانطلاق قمة الأمم المتحدة العالمية للمناخ (كوب 26) التي تنعقد في مدينة غلاسكو الأسكتلندية.
وقالت الصحيفة نقلا عن الرئيس صالح ان التأثيرات الاقتصادية والبيئية المحتملة لتغير المناخ هو خطر طويل الاجل يواجه البلد، حيث يؤثرالتصحر على 39% من أراضي العراق، وأن زيادة الملوحة تهدد الزراعة في 54% من الأرض، فيما كشف عن مشروع انعاش بلادالرافدين لمواجهة التغير المناخي وحماية البيئة والتعاون المشترك إقليميا في هذا الصدد.
وأضاف صالح ان العراق قد يواجه عجزا مائيا يصل إلى 10.8 مليار متر مكعب من المياه سنويًا بحلول عام 2035 بسبب تراجع مناسيبنهري دجلة والفرات، فيما سيتضاعف عدد سكان العراق إلى 80 مليونًا بحلول عام 2050، في حين سيقل الطلب العالمي على النفط الذييُمصل الدخل الأساسي للعراق نتيجة تخلّي العالم بشكل كبير عن الوقود الاحفوري وتوجهه نحو الطاقة النظيفة.
وشدد رئيس الجمهورية على أن مواجهة تغير المناخ يجب ان تكون أولوية وطنية ملحة وهي أيضًا فرصة لتنويع اقتصاد العراق عبر دعمالطاقة المتجددة والنظيفة والمشاركة في أسواق الكربون، وتوفير ظروف معيشية أفضل وأكثر استدامة لمواطنينا.
وكشف صالح عن مشروع انعاش بلاد الرافدين ليكون اطاراً لتطوير الاستراتيجية البيئية ومواجهة التغير المناخي في العراق، ويعتمد علىبرامج استراتيجية تشمل التشجير وزراعة النخيل الرمز الثقافي لبلاد الرافدين واستعادة الغابات في المناطق الجبلية في كردستان وتحديثإدارة مياه دجلة والفرات وتوليد الطاقة النظيفة.
ولفت رئيس الجمهورية الى ان موقع العراق الجغرافي في قلب المنطقة، وتنوعه البيئي يمكّنه من جمع دول المنطقة للتصدي لخطر تغير المناخ.

Facebook Comments

Comments are closed.