باسم قاسم : وضع منتخب العراق بكأس العرب صعب جدا

أبدى المدرب الأسبق للمنتخب العراقي ونادي النفط حاليا، باسم قاسم، استغرابه لعدم وضوح الهدف من مشاركة أسود الرافدين، في بطولة كأس العرب.

وأوضح قاسم أن المنتخب العراقي مازال يملك حظوظا في المنافسة على بطاقة الملحق المؤهل لمونديال قطر.

ويسلط الحوار مع  المدرب باسم قاسم الضوء عن أداء المنتخب ومرشحيه للتتويج بلقب كأس العرب.

كيف رأيت المنتخب العراقي في بداية مشواره بكأس العرب؟

مازلت أجهل الكثير من الأمور وإستراتيجية تحضير المنتخب مفقودة، هناك الكثير من التساؤلات، ما هو السبب من المشاركة. هل جئنا للمنافسة على اللقب أم التحضير للتصفيات؟

التغيير المستمر بتشكيلة المنتخب يثير الاستغراب ولا نعرف متى سيكون لدينا منتخبا وطنيا مستقرا بعيدا عن التجريب والاختبار.

هل التعادل مع عمان نتيجة مقبولة؟

النتيجة تصب بمصلحتنا لاشك في ذلك، أداء الفريق انخفض في الشوط الثاني، وإدارة المباراة لم تكن صحيحة، بعض التغيرات تثير الاستغراب بالمقابل المنتخب العماني تحسن مستواه في الشوط الثاني وسجل هدفا وكان قريبا من الفوز لولا تهور مدافعه في اللحظات الأخيرة وبالتالي المباراة كانت خارج سيطرتنا رغم أنه في الشوط الأول كان الأفضل.

لكن حالة الطرد أثرت على العراق

من الأساس الجهاز الفني كان مطالبا بتغيير اللاعب مع نهاية الشوط الأول، لم يكن مؤثرا بشكل كبير على الفريق، وطالما أنه مهدد بالبطاقة الثانية كان الأفضل سحبه والزج بلاعب بديل وتجنب هذا الموقف الذي مر به المنتخب.

أيهما أفضل برأيك هذه التشكيلة أم التي خاضت التصفيات؟

ليس المهم من هو الأفضل برأيي نحن مطالبون بالاستقرار لأن المدرب الحالي بيتروفيتش كان مع الفريق في معسكري إسبانيا وتركيا ولعب 6 مباريات في التصفيات واليوم مباراة في كأس العرب والمفروض أن لديه رؤية واضحة عن المنتخب.

ونحن نحتاج إلى الاستقرار للمنافسة على البطاقة الثالثة من المجموعة حتى وإن كانت البطولة الحالية محطة للتحضير شرط أن نخرج بمنتخب قادر على المنافسة لذلك ليس المهم التشكيلة الحالية بقدر ما يهمنا التشكيلة النهائية التي ستخوض ما متبقي من تصفيات المونديال.

هل كان بالإمكان أن يكون المنتخب العراقي بحال أفضل؟

نعم لو كان هناك استقرارا لكنا أفضل بالإضافة إلى التغييرات بعضها يثير الاستغراب وتراجع مستوانا في الشوط الثاني مؤشر آخر، بالمقابل تحسب للمدرب شجاعته بتغيير منفذ ركلة الجزاء لأن أيمن غير مؤهل لإعادة الركلة، ومنحها للاعب شاب أثبت قدراته مثل حسن عبد الكريم أمر حسب للمدرب.

كيف ترى حظوظ العراق في المنافسة على لقب البطولة؟

وضعنا صعب جدا فمازالت هناك تساؤلات لا أجد لها إجابات، مثلا إجلاس لاعب شاب أثبت سابقا قدرته على تمثيل المنتخب أو حتى إجلاس لاعب لديه الخبرة واللجوء إلى تجريب لاعب شاب، وهنا بصراحة أود أن التأكيد على وجود تناقض كبير، فقبل أيام يتحدثون عن تراجع مستوى اللاعب المحلي بسبب تواضع الأداء العام للدوري المحلي، وحملوا بعض المسؤولية لمدربي الأندية، لكن أغلب لاعبي المنتخب من الدوري وهذا تناقض كبير، لذا وضعنا صعب في البطولة.

وهل سيستمر بتروفيتش مع العراق؟

أتمنى أن يستمر حتى ينهي مشاركتنا في كأس العرب وتصفيات كأس العالم وحينها يتم تقييمه بصورة حقيقية للعمل من خلال المستوى والنتائج.

كيف ترى تنظيم البطولة؟

التنظيم على أعلى مستوى وهناك جهود واضحة في ترتيب كل التفاصيل الدقيقة، وهذا أمر طبيعي كون البطولة تعد بروفة تحضيرية لقطر قبل تنظيم كأس العالم 2022.

أي منتخب ترشح لنيل اللقب؟

أرشح المنتخب القطري

من هو اللاعب الذي تتوقع بروزه في كأس العرب من العراق؟

اللاعب الشاب حسن عبد الكريم.

Facebook Comments

Comments are closed.