لفتح شمول جديد بالرعاية الاجتماعية.. العمل تدعو إلى تخصيص مبالغ بموازنة 2022

التقـى وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، الاربعاء، عدداً من اعضاء مجلس النواب الحالي لبحث سبل التعاون المشترك بينالسلطتين التشريعية والتنفيذية بما يسهم في خدمة الشرائح التي ترعاها الوزارة.
وبحسب بيان للوزارة فقد استعرض الوزير ماتحقق في الوزارة خلال المدة الماضية من عمر الحكومة ومنها اعادة مبالغ تقدر بعشراتالمليارات من مزدوجي الرواتب من المتجاوزين على مخصصات الحماية الاجتماعية وقوت الفقراء.
واكد الركابي، على تقديم الدعم للشباب من خلال اطلاق خمس وجبات لالاف المقترضين لدعم المشاريع الصغيرة للباحثين عن العملالمسجلين ضمن قاعدة بيانات الوزارة في بغداد والمحافظات، وكذلك فتح مشروع الاكشاك العصرية لاستثمارها من قبل العاطلين في كافةالمحافظات.
واضاف، ان الوزارة قامت بزيادة عدد المشمولين بقانون الضمان الاجتماعي للعمال ليصل الى نحو (٦٥٠) الف مشمول، فضلاً عن احالةاكثر  من ثلاثة الاف شركة مخالفة للقضاء بسبب عدم التزامها بتطبيق فقرات قانونَي العمل والتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال النافذين. اضافة الى زيادة سقف الاعانة الاجتماعية ، وتشريع العديد من القوانين المهمة الخاصة بعمل الوزارة.
كما اشار الى ان المبالغ المخصصة لهيئات الطفولة وكذلك الحماية الاجتماعية  والاعاقة التي اقرت ضمن موازنة 2021 لم تكن كافية لفتحالشمول الجديد، داعياً الى إعادة تخصيص المبالغ المتفق عليها قبل اقرار الموازنة للتمكن من التوسع بالشمول خلال عام ٢٠٢٢ ، فيما أبدىالنواب استعدادهم لدعم وزارة العمل ومساندتها في سبيل تقديم فضلى الخدمات للفئات المستفيدة.

Facebook Comments

Comments are closed.