صراع برتغالي خارج الخطوط يشعل موقعة مصر والكاميرون

يدور صراع تكتيكي بنكهة برتغالية في مواجهة منتخبي مصر والكاميرون ضمن منافسات دور الأربعة ببطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً على الأراضي الكاميرونية.

ويقود منتخب مصر المدرب البرتغالي المخضرم كارلوس كيروش، بينما يقود مواطنه توني كونسيساو منتخب الكاميرون في مواجهة نصف النهائي بعد غدٍ الخميس.

توني كونسيساو صاحب الـ60 عاماً كان لاعباً في مركز الظهير الأيمن ودافع عن ألوان عدة أندية برتغالية على رأسها بورتو وسبورتينج براجا وفيزيلا قبل اعتزاله عام 1991 واتجاهه للتدريب.
وتولى كونسيساو قيادة فريق الرديف لنادي سبورتينج براجا البرتغالي في بداية مشواره كمدير فني عام 1999 ثم تولى قيادة الفريق الأول مؤقتاً عام 2003 ثم قاد نافال واستريلا وفيتوريا سيتوبال وتروفينسي في البرتغال ورحل إلى كلوج الروماني عام 2009.
وقاد كونسيساو فريق أسترا الجورجي بجانب العودة للبرتغال لقيادة موريرينسي ثم أويهانينسي وتولى تدريب الفيصلي السعودي عام 2015 وعمل في ولايتين بعد ذلك مع كلوج الروماني كما قاد نيا سالاميس القبرصي.
ويتولى كونسيساو قيادة منتخب الكاميرون منذ سبتمبر/أيلول 2019، وكانت أكبر إنجازاته التدريبية تحقيق لقب الدوري الروماني مرتين بجانب كأس رومانيا 3 مرات والسوبر الروماني مرة مع فريق كلوج.
على الجانب الآخر يملك كارلوس كيروش، 68 عاماً، سيرة ذاتية قوية في المجال التدريبي بعد مسيرة قصيرة كحارس مرمى مغمور، إذ قاد منتخب الشباب البرتغالي ثم تولى تدريب منتخب البرتغال في بداية التسعينيات من القرن الماضي.
ودرب كيروش فريق سبورتنج لشبونة البرتغالي ثم رحل إلى أمريكا لتدريب مترو ستارز وانتقل إلى اليابان لقيادة ناجويا جرامبوس قبل التخصص في تدريب المنتخبات بقيادة المنتخب الإماراتي ثم جنوب أفريقيا.
وعمل كيروش كمساعد للسير أليكس فيرجسون في مانشستر يونايتد ثم قاد ريال مدريد، وعاد لمعاونة فيرجسون قبل تولي تدريب منتخبات البرتغال وإيران وكولومبيا على الترتيب.
وتولى كيروش قيادة منتخب مصر في سبتمبر/أيلول الماضي وقاد الفراعنة إلى المركز الرابع ببطولة كأس العرب في قطر كما قاد المنتخب المصري إلى نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية.
كيروش حقق لقبين مع سبورتنج لشبونة بالتتويج بالكأس والسوبر بجانب حصد السوبر الإسباني مع ريال مدريد كما حقق 3 ألقاب مع منتخب الشباب البرتغالي.
ولم يسبق أن تقابل كيروش ضد كونسيساو في أي تجربة تدريبية لكلا المديرين الفنيين.

Facebook Comments

Comments are closed.