حجر نادر يكشف أسرارا تاريخية عمرها 1500عام عن المجتمع البيكتى فى اسكتلندا

اكتشف علماء الآثار حجرًا نادرًا ينتمى إلى مجتمع يُعرف باسم المجمتع البيكتى، والذى ازدهر منذ حوالى 1500 عام فى اسكتلندا، ويُعتقد أن هذا الاسم يشير إلى "المصبوغات" باللاتينية نظرًا لعادة أهل هذا المجتمع رسم أجسادهم بالصبغة – وقد كان المجتمع البيكتى مجتمعا كبيرًا فى عصور الظلام باسكتلندا، والتى انقضت بحول نهاية الألفية الأولى بعد الميلاد.

وحتى ذلك الحين كانوا أهل هذا المجتمع قادرين على مقاومة فتوحات كل من الرومان كما شاركوا فى معركة "دون نختين" فى عام 685، والتى اعتبرها بعض المؤرخين سبب تأسيس اسكتلندا وفقا لنيوزويك الأمريكية.

واليوم، تشتهر منطقة أبرليمنو الاسكتلندية بتراثها البيكتى بسبب مجموعة من أحجار العصر البيكتى، وفى أوائل عام 2020 أجرى علماء الآثار من جامعة أبردين فى اسكتلندا مسوحات جيوفيزيائية فى حقل مزارع فى أبرليمنو من أجل فهم أفضل لتاريخ الأحجار الموجودة بالمنطقة.

وكجزء من عملهم حفروا حفرة اختبار صغيرة لمعرفة ما إذا كانت بقايا أى مبانٍ يمكن أن تكون موجودة، لكنهم سرعان ما عثروا على حجر رمزى منحوت يبلغ طوله 5.5 قدم، وفقًا لجامعة إبردين فالحجر المكتشف واحد من حوالى 200 معروفين فقط.

وتعطل العمل على دراسة الحجر بشكل أكبر بسبب وباء كورونا، لكن الباحثين تمكنوا فى النهاية من تقدير أن الحجر يعود إلى القرن الخامس أو السادس تقريبًا.

وقال الباحث جيمس أودريسكول الذى اكتشف الحجر فى البداية: ثم وجدنا المزيد من الرموز..إنه شعور ربما لن أشعر به مرة أخرى فى موقع أثري، إنه اكتشاف عظيم".

Facebook Comments

Comments are closed.