الصحة تحذر من مرض قاتل وتسجل وفيات به

حــذرت وزارة الصحة من استمرار الجزر العشوائي للمواشي وتسببه بانتشار الأمــــراض ومـنـهـا الحمى الــنــزفــيــة، ودعــــت وزارة الداخلية والـدوائـر البلدية لتحرك عاجل للحدّ من هذه الظاهرة.

وقــال مدير تعزيز الصحة فـي الـــوزارة هيثم العبيدي، إنَّ "عدد الإصابات المسجلة بالحمى النزفية تجاوز 20 من بينها عدد من حالات الوفاة".
وأوضــح أنَّ "المــرض ينتقل عـــن طــريــق الــتــمــاس مع المــواشــي، أو الــدم ورذاذه بالاستنشاق، أو من خلال لدغة (القراد) المتواجد على جلود الحيوانات".
وأضـــاف أنَّ "أهــم أسباب المـــــرض يــكــمــن بــالــذبــح الـعـشـوائـي لـلـمـواشـي، لذا ينبغي الاعتماد على المجازر النظامية بإشراف ومتابعة دائــــرة الـبـيـطـرة ووزارة الصحة، إلى جانب التنسيق مع الداخلية والدوائر البلدية بشكل عاجل للحد من انتشار الجزر غير النظامي".
ودعـــا الـعـبـيـدي "أصـحـاب محال القصابة والمجازر إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية كــارتــداء ملابس ذات أكـمـام طويلة بألوان فاتحة مــن أجــل ملاحظة ظهور حشرة القراد عليها، وكــذلــك يـجـب عـلـى ربــات البيوت التعامل مع اللحوم بارتداء الكفوف واستخدام آلة خاصة بقطعها".
وأوضــــح أنَّ "الــعــديــد من الــحــالات لا تـظـهـر عليها الأعـــراض وبـالـتـالـي تكون مصدراً ناقلاً للمرض، ففي حالة ظهور أعــراض تشابه الانفلونزا من صـداع وآلام فـي البطن وحـمـى شديدة وتقيؤ لمدة خمسة أيام، يجب مراجعة الطبيب بأسرع وقت وإلا ستبدأ مرحلة الخطر وهــي الــنــزف الـشـديـد في الأوعـيـة الـدمـويـة الدقيقة واللثة والعينين والأذنــين، إذ تصل نسبة الوفيات بهذا المرض إلى 60 بالمئة"، بحسب قوله.
وأشار إلى "تنفيذ فرق تعزيز الـصـحـة حــمــلات تـوعـويـة فــي جميع مـنـاطـق بـغـداد والمحافظات بشأن الحمى الـنـزفـيـة ومـتـابـعـة محال القصابة وبائعي المـواشـي وتوعيتهم بخطورة المرض وأسباب انتشاره والالتزام بالتعليمات والإرشــــادات بكيفية مكافحته".
واتــخــذت دائـــرة البيطرة الـتـابـعـة لــــوزارة الــزراعــة مؤخراً إجــراءات احترازية لـلـسـيـطـرة عــلــى الــبــؤرة المرضية للحمى النزفية في ذي قــار مـن خــلال تكثيف عمليات الـرصـد والتحري والـــقـــيـــام بــحــمــلات رش لحظائر الحيوانات ومراقبة الجزر العشوائي، والإيعاز للمستشفيات البيطرية بالإبلاغ عن أي حالة مشتبه بها لغرض السيطرة على المرض قبل استفحاله.

Facebook Comments

Comments are closed.