الصحة : لا يوجد لقاح ضد الحمى النزفية

أوضحت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، اعراض مرض الحمى النزفية، وفيما حددت الفئات الأكثر إصابة بالمرض، أكدت عدم وجود لقاح ضده.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، ان "الحمى النزفية هو مرض فيروسي متوطن بسبب الاثابة بفيروس (حمى القرم-الكونغولية) حيث انه موجود ليس في العراق فقط وانما بالمنطقة عامة وتسجل اصابات محدودة بشكل سنوي منذ عقود وقد تؤدي الى حالات وفاة"، مبينا ان "هذا المرض من الأمراض المشتركة ما بين الحيوان والإنسان، اي ان دورة حياة المرض تمر بعدة مراحل من ضمنها ان ينتقل من الحيوان المصاب إلى الإنسان بشكل مباشر او غير مباشر أثناء حياته او بعد ذبحه".

واضاف ان "الأشخاص الاكثر اصابة بالمرض هم مربي الماشية كالأبقار والأغنام والماعز وغيرهم وكذلك العاملين في محلات الجزارة (القصابين)"، مشيرا الى ان "ذلك لا يعني عدم امكانية اصابة فئات اخرى، وانما الفئات الأكثر تماسّاً مع الحيوان أثناء تربيتها ونقلها والمتاجرة بها او بعد ذبحها هم اكثر عرضة للإصابة".

 

وتابع ان "الوسيلة الأكثر شيوعا لانتقال المرض من خلال حشرة ناقله هي حشرة "القراد" التي تلتصق بجلد الماشية وممكن ان تنقل المرض"، موضحاً ان "هذا المرض الذي ينتقل الى الانسان ممكن ان يسبب عدوى لانسان آخر من خلال التماس القريب مع المريض او ادوات المريض".

Facebook Comments

Comments are closed.