وصلت روايته لجائزة البوكر.. بيرسيفال إيفريت: كتبت "الأشجار" في 63 عاما

كشف الكاتب الأمريكى بيرسيفال إيفريت، الذى وصلت روايته "الأشجار" إلى القائمة الطويلة فى جائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2022، أنه استغرق 63 عاما فى كتابة الرواية.

وقال بيرسيفال إيفريت خلال حوار أجرته معه جائزة البوكر للرواية العالمية، عبر موقعها الرسمى، أنه دائما ما يرفض التصنيفات الأدبية التى يطلقها بعض النقاد أو القراء عليه، لأن هذه التصنيفات دائما ما تكون لأسباب غير وجيهة.. وإلى نص الحوار

ما شعورك بوصولك لجائزة البوكر؟
بالطبع، أى اعتبار للحصول على جائزة يشعر بالارتياح ومن الجميل أن يتم وضعه فى مثل هذه الجائزة الجيدة، لكننى لا أعتقد أن أيًا منا يكتب مع وضع الجائزة فى الاعتبار. أعلم أننى لا أفعل. لا توجد جائزة ستجعل عملى أفضل. ستجعلها، بالطبع، أكثر وضوحًا، وسيكون ذلك رائعًا.

كيف تبدو عملية الكتابة الخاصة بك؟ كم من الوقت استغرقت The Trees فى الكتابة؟
أنا أكتب بقلم رصاص. ليس لدى جدول زمني. ألعب دائمًا قبل أن أعمل. نعم، للعديد من المسودات. ربما من خلال تربية المواشى لفترة طويلة تعلمت الكتابة عندما أستطيع، وطوال الوقت. عشرين دقيقة هنا وساعتان هناك.
أما عن الوقت الذى استغرقته لكتابة هذه الرواية، فلدى إجابتان: الأولى، هى أكثر من عام، والثانية 63 عامًا.

كيف بدأت كتابة هذه الرواية؟
63 عامًا من كونك أميركيًا هى حرق بطيء جدًا. ومع ذلك، فإن شرارات الروايات غالبًا ما تكون كذلك.

هل شبح الصبي "ايميت تل" موجود في كل مكان فى التاريخ الأمريكى الحديث؟
أنا لا أعرف ماذا يعنى ذلك. إذا أراد المرء استخدام ايميت تل كرمز، فعندئذ نعم. أفضل أن أفكر فيه كصبى لم يكبر أبدًا. هناك الكثير من الأشباح التى تطارد التاريخ الأمريكي.

تم وصف روايتك بأنها قصة بوليسية رعب عن خيال الانتقام.. فما هو رأيك؟
هذه مناقشة لأشخاص آخرين حقًا. ليس لدى الوقت أو الرغبة فى وصف عملى الخاص.

قلت فى الماضى أن القراءة هى واحدة من أكثر الأعمال التخريبية التى يمكننا القيام بها. هل يمكنك التفصيل؟
هناك سبب وراء لجوء الأنظمة القمعية إلى حرق الكتب. لا أحد يستطيع التحكم فى ما تفعله العقول عند القراءة ؛ إنه خاص تمامًا. نصنع الأدب ما نحتاج إلى صنعه. هذا صحيح بالنسبة للفن. فلا يوجد شيء أكثر تحديًا للحكومات القمعية من عامة الناس الذين يمكنهم القراءة، وبالتالى التفكير.

بالنظر إلى موضوع روايتك.. هل هي كوميدية سوداء؟

هناك بالطبع تمييز بين السخرية والفكاهة والعبثية. تمييز لا يجعلها متعارضة. إذا كان بإمكان المرء جعل شخص ما يضحك، فيمكنه استخدام حالة الاسترخاء هذه لتقديم أشياء أخرى.

أى كتاب أو كتب تقرأ الآن؟
أنا أقرأ روك جريل ماركوس الأكثر واقعية، وتاريخ القلم الرصاص لهنرى بتروسكى، وصوت ونص جينج تسو فى الشتات الصينى، ومقال كوامى جيكى عن الفكر الفلسفى الأفريقي.

هل لديك رواية مفضلة وصلت جائزة البوكر؟
يبدو أنهم جميعًا رائعون إلى حد ما.

ما الكتاب الوحيد الذى تتمنى أن تكون قد كتبته؟
عندما أقرأ شيئًا أحبه، أشعر بالسعادة ببساطة لأنه كتب. لا أحتاج أن أكون صانعه. إنه العمل الذى يهم. هناك الكثير من الكتب التى كنت أتمنى لو كنت ذكيًا بما يكفى لكتابتها. لكن كل ما يهم هو وجود الأعمال.

وُصِفت بأنك كاتب من المستحيل تصنيفك.. فما رأيك؟
أنا لا أصف نفسي. إذا حاول شخص ما وصفنا، فعادةً ما يكون ذلك لأسباب غير وجيهة. إما أننا مفقودون أو فعلنا شيئًا. يكفى القول، أنا لست حمامة.

يشار إلى أنه من المقرر أن تعلن جائزة البوكر للرواية العالمية عن الروايات التى سوف تصل إلى القائمة القصيرة يوم 6 سبتمبر من نفس العام، بينما يتم الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 17 أكتوبر، والتى تقدر قيمتها المالية بـ50 ألف جنيه إسترلينى.

Facebook Comments

Comments are closed.