عمره 64 ألف عام.. 8 سنوات على اكتشاف أقدم عمل فنى لإنسان نياندرتال

في مثل هذا اليوم 4 سبتمبر من عام 2014، أعلن علماء آثار عن اكتشافهم أقدم عمل فنى تجريدى ينسب إلى إنسان نياندرتال في كهف كورام البحرى، بجبل طارق، وبعد دراسة لما تم اكتشافه قال الباحثون أن المنحوتة لا يمكن أن تنتج إلا عن افعال متعمدة.

ولنحت تلك المنحوتة الجدارية لابد أن تكون باستخدام طرف أداة صعبة للغاية، مثل الصوان وهو نوع من الصخور السيلكية الرسوبية ذو معادن غير متبلورة.

وأكد العملاء أن تلك العمل لا يمكن أن يكون عن طريق الصدفة، والتى يعود عمرها إلى 39000 سنة، لأشخاش عاشوا فى كهف كورام، قبل 40000 سنة، حيث احتوت جميع مواقع نياندرتال المعروفة فى جبل طارق وأوروبا على أنواع الأدوات الموجودة في كهف كورهام، ويبدو أن هذه النقوش تمثل أول آثار للفكر التجريدى والرمزى الذى لا يرتبط فقط بالرجل الحديث، مما يثبت أن القوى العقلية عند الإنسان الأول "النياندرتال" تعادل قدراتنا العقلية.

جدير بالذكر، تعود آثار نياندرتال البيئية التى عثر عليها فى أوروبا لحوالي 350,000 سنة مضت. كما ظهرت دراسة مؤخرًا، أن إنسان "نياندرتال"، وهو الإنسان البدائي الذي عاش في أوروبا ومناطق بآسيا، كان من أكلة لحوم البشر، وعاش هذا النوع فى مغاور في جنوب بلجيكا قبل 40 ألف عام.

Facebook Comments

Comments are closed.