ثلاث روايات عالمية وحدت قراء العالم وجمعتهم أمام الشاشة فى 2022

House of the Dragon وThe Rings of Power وThe Sandman ثلاث روايات عالمية استطاعت أن تجمع عشاق الرواية والدراما حول العالم أمام الشاشة الصغيرة فى الربع الأخير من عام 2022، فى حدث قد يبدو فريدا من نوعه بالنسبة لعشاق الأعمال الدرامية المقتبسة عن روايات شهيرة.

House of the Dragon

مسلسل انتظره عشاق الملحمة الفانتازية أغنية الجليد والنار A Song of Ice and Fire للكاتب الأمريكى جورج مارتن، منذ أن تم تحويل الرواية الأولى منها صراع العروش Game Of Thrones إلى مسلسل درامى، حظى بشهرة عالمية.

ويستند مسلسل House of the Dragon على رواية A Dance with Dragons والتى نتعرف من خلالها على صعود House Targaryen ليصبح السلالة الحاكمة لـWesteros، وبشكل أكثر تحديدًا، تستند House of the Dragon إلى الثلث الأخير أو نحو ذلك من الرواية، والذي يغطي حربًا أهلية مروعة تُعرف باسم رقصة التنانين، وهى حرب تدور رحاها بين التنانين فى السماء.

تدور قصة House of the Dragon في جوهرها حول كيفية سقوط سلالة Targaryen وتدهوها، ففى بداية المسلسل سوف نشاهد ونتعرف على قوتهم لنتابع بعدها ما تعرضوا له من تدهور، بعد أن قام King Viserys I Targaryen بتسمية ابنته Rhaenyra على أنها وريثه، فتحركت قوى مختلفة في جميع أنحاء العالم إما لدعم الأميرة الشابة أو وضع خطط لرؤية السلطة توهى نتقل إلى شخص آخر بدلاً من ذلك.

The Lord of the Rings:The Rings of Power

ثلاثية سيد الخواتم رواية للبريطانى الشهير جون تولكين تدور أحداثها حول رحلة عبر الأرض الوسطى الخيالية تمامًا فى عالم ملىء بالسحر والجحيم، أعاد تكييفها فى قالب درامى الكاتب باتريك ماكاي وجون جي باين.

وتعد The Lord of the Rings سلسلة مغامرات فانتازيا ملحمية مكونة من ثلاث أجزاء، وتحولت إلى ثلاثة أفلام من إخراج بيتر جاكسون، استنادا إلى رواية كتبها جي آر آر تولكين، كان لكل فيلم عنوان فرعي، فعنوان الأول رفقة الخاتم 2001، والثاني البرجان 2002، والثالث عودة الملك 2003.

وتدور أحداث السلسلة في عالم خيالي يدعى الأرض الوسطى، وتحكي عن رحلة الهوبيت فرودو باجنز ورفقة الخاتم للبحث عن الخاتم الأول بغية تدميره، لضمان القضاء على سيد الظلام ساورون الذي صنع الخاتم، تنقسم الرفقة في النهاية ويواصل فرودو البحث مع رفيقه المخلص سام والخائن غولوم.

وفي هذه الأثناء يتحد أراغورن وهو الوريث المنفي لعرش مملكة غوندور مع ليغولاس وجيملي وبرومير وميري وبيبين، والساحر غاندالف، لحشد الشعوب الحرة في الأرض الوسطى في حرب الخاتم من أجل مساعدة فرودو عن طريق تشتيت انتباه ساورون.

وأصبحت سلسلة The Lord of the Rings من أعظم سلاسل الأفلام وأكثرها تأثيرا على الإطلاق، فقد نجحت نجاحا ماليا كبيرا وكانت من بين سلاسل الأفلام الأعلى ربحا على الإطلاق حيث بلغت إيراداته 2.981 مليار دولار في جميع أنحاء العالم حيث نال كل فيلم استحسانا كبيرا، مع ثناء كبير على مؤثراته البصرية المبتكرة والأداء التمثيلي والموسيقى التصويرية والعمق العاطفي وحصلت السلسلة على 17 جائزة من أصل 30 ترشيحا لجوائز الأوسكار.

The Sandman

رجل الرمل للكاتب الأمريكى نيل جايمان، سلسلة قصص أمريكية مصورة هزلية خيالية، كتبها نيل جايمان، صدر منها 75 عددًا، بداية من يناير 1989 وحتى مارس 1996.

صدر أول 46 عددا من The Sandman بالشراكة بين شركة دي سي كومكس وشركة فيرتيجو إحدى مؤسسات شركة دي سي كوميكس. وبداية من العدد 47 استقلت شركة فيرتيجو وحتى العدد الأخير الـ75.

وقد رسم أغلفة الأعداد الفنان ديف ماكين، وقام تود كلاين بكتابة الحوارات في صفحات القصص، وتدور أحدات السلسلة حول قصة مورفيوس، سيد عالم الأحلام، ويُطلق عليه أيضًا اسم الحلم، وهو الشخصية الرئيسة في القصة، وهو أحد الأزليين، بجانب ستة آخرين، وهم القدر، والموت، والرغبة، واليأس، والهذيان.

واعتمد الكاتب جايمان في هذه القصص، على تجسيد الكثير من الكيانات الميتافيزيقية، كالجحيم مثلاً، ومزج كل كذلك بإضافة الأساطير والتأريخ في قالب قصص مرعبة.

وتصدرت قصص رجل الرمل قائمة أفضل القصص المصورة الهزلية مبيعًا، حسب تصريحات صحيفة نيويورك تايمز، كما ظهرت خمسة قصص منها بين أفضل 100 قصة خلال الأعوام 1983-2008 طبقًا لما نقلته مجلة انترتينمنت ويكلي، وفي التسعينات من القرن الماضي، ظهرت محاولات سينمائية، لتجسيد قصة رجل الرمل في إنتاجات سينمائية وتلفزيونية، ولكنها لم تلق نجاحًا. واستمرت عدة محاولات لاحقًة.

Facebook Comments

Comments are closed.