أسماء الفنانين العراقيين والعرب الذين توفوا في 2022 أبرزهم مظفر النواب

تلقى الوسط الفني خلال عام 2022، العديد من الأزمات والصدمات المحزنة التي لاحقت عددا كبيرا من نجوم الفن والإبداع، وترك غيابهم مساحة كبيرة من الحزن في قلوب جماهيرهم ومحبيهم.

منى البصري
توفت الفنانة والمذيعة عراقية منى البصري في 19 أيار 2022 عن عمر ناهز 72 عاماً وشاركت في العديد من الأعمال الفنية التلفزيونية والإذاعية من البرامج الإذاعية برنامج المرأة ولكي يا سيدتي مع المذيعة ميري اوراها  وحذاري من اليأس.

فلاح عبود
الموت غيب ممثل العراقي فلاح عبود  في 25 كانون الثاني 2022 عن عمر ناهز69 عاماً، قام بالاشتراك بالتمثيل في عدد من الأعمال الفنية، ومنها: فيلم المنفذون عام 1987، ومسلسل السلطان والشاه عام 2017، كما عمل مديرا للإنتاج في مسلسل رجل فوق الشبهات عام 2000.

- مظفر عبد المجيد النوّاب
رحل الشاعر مظفر عبد المجيد النوّاب في 20 أيار 2022 عن عمر ناهز88 عاماً
وهو شاعر عراقي معاصر ومعارض سياسي بارز وناقد، لُقِب بـ"شاعر القصيدة المهرّبة"، وصف بأنه "أحد أشهر شعراء العراق في العصر الحديث".
أشهر القصائد له مرينا بيكم حمد  والقدس عروس عروبتنا وجسر المباهج القديمة.

- حيدر الكناني
توفي الشاعر الشعبي العراقي حيدر الكناني، في 8 كانون الأول 2022، إثر نوبة قلبية، أشهر القصائد له بطل يا قلب.

- زيد السومري وعلي مهدي
رحل الشاعرين زيد السومري وعلي مهدي في 1 تموز 2022 إثر حادث سير في بغداد.

أحمد الحجار
رحل الملحن والمطرب أحمد الحجار  في 4 كانون الثاني 2022، متأثراً بإصابته بسكتة قلبية، عن عمر ناهز 65 عامًا، تاركا خلفه سيرة طيبة، وأعمالا خالدة.

الراحل هو شقيق النجم علي الحجار ، وابن المطرب والملحن ابراهيم الحجار ، ونشأ في عائلة فنية لأب مطرب وملحن ومعلم لقواعد الغناء والموسيقى.

ولحن الحجار لمجموعة كبيرة من المطربين، أبرزهم الفنان محمد فؤاد  الذي تعاون معه لتلحين أغنيات فيلم " أميركا شيكا بيكا " ، كما تعاون مع علاء عبد الخالق ، وهشام عباس  وأنوشكا، وأنغام.

مها ابو عوف
توفيت الممثلة المصرية مها أبوعوف في 6 كانون الثاني 2022، عن عمر ناهز 65 عاما بعد صراع مرير مع مرض السرطان.

كونت "مها" مع شقيقها الممثل الراحل عزت أبوعوف، وشقيقاتها الثلاث منى ومنال وميرفت فرقة "الفور إم" في نهاية السبعينيات، وهي الوحيدة بين شقيقاتها التي استمرت بالعمل في المجال الفني والتمثيل.

وألقى خبر وفاتها بظلال الحزن على الوسط الفني، وتسابق زملاؤها في الوسط لنعيها بكلمات مؤثرة، تدل على فقدان إنسانة رائعة الخصال وفنانة متميزة.

جلال الشرقاوي

غيب الموت المخرج المسرحي المصري جلال الشرقاوي ، في 4 شباط 2022، عن عمر يناهز 88 عاماً متأثراً بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا.

أخرج الشرقاوي العديد من المسرحيات الناجحة، ومن أشهر ما أخرجه مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي حققت نجاحا مدويا.

كما أنه أخرج عددا كبيرا من المسرحيات التي استمر عرضها لفترات طويلة على المسرح المصري، مثل "عطية الإرهابية"، "دستور يا أسيادنا"، و"قصة الحي الغربي"، كما أنه شارك بالتمثيل في بعض الأعمال الفنية.

سمير صبري

رحل الفنان المصري الكبير سمير صبري  في 20 أيار 2022، عن عمر ناهز 86 عامًا، إثر صراع طويل مع متاعب السرطان والقلب.

قدم سمير صبري العديد من الأعمال الفنية الناجحة في السينما والتلفزيون، تبلغ نحو ما يقرب من 200 فيلم و20 مسلسلاً، تنوعت بين الكوميديا والإثارة والتراجيدي.

وتألق النجم المصري في مجال البرامج التلفزيونية، فقدم مجموعة متميزة أبرزها: "ليلة في شارع الفن "، و"هذا المساء"، و"كان زمان"، و"بدون كلام".

- رجاء حسين
رحلت الفنانة الكبيرة رجاء حسين في 9 آب 2022، عن عمر ناهز 85 عامًا، تاركة خلفها مسيرة فنية خالدة.

ويضم أرشيف السينما العربية العديد من الأفلام المتميزة للراحلة رجاء حسين، منها: "حدوتة مصرية"، و"أبناء وقتلة"، و"أفواه وأرانب"، و"إسكندرية كمان وكمان"، والعديد من المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية.

ويحتوي سجلها الفني على عدد كبير من العروض المسرحية، منها: "البرنسيسة"، و"الجسر"، و"كفر البطيخ"، و"مولد وصاحبه غايب".

جوارج الراسي
لقي المطرب اللبناني جورج الراسي  مصرعه في حادث سير مروع عند الحدود السورية اللبنانية، في 27 آب 2022، عن عمر ناهز 39 عاما.

"جورج" هو شقيق الفنانة اللبنانية نادين الراسي  وزوجته عارضة الأزياء البرازيلية اللبنانية الأصل جويل حاتم ، ولديهما طفل واحد اسمه "جو".

قدم "جورج" العديد من الألبومات الفنية الناجحة، مثل: "سهرة الليل" 1996، و"حكاية" 1998، و"صبت الهدف" 2000، و"لا يمكن" 2001، و"جاي تعتذر" 2002، و"كيف أوصفك" 2003، و"حمد الله عالسلامة" 2011.

هشام سليم

غيب الموت الفنان المصري هشام سليم  في 22 أيلول 2022، عن عمر ناهز 64 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان، تاركا خلفه عدة أعمال رائعة في السينما والتلفزيون والمسرح.

وفضل "سليم" الانعزال والتكتم على حالته الصحية قبل وفاته، ولم يشارك متابعيه أي تفاصيل عن مرضه لمدة طويلة على أي من حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، ولم يعلق على أي حدث على الإطلاق، حتى وافته المنية.

Facebook Comments

Comments are closed.