العراق يعزز احتياطي الذهب 2% بيوم واحد ويقفز بمقتنياته الى 35%

عزز البنك المركزي العراقي احتياطيات الذهب بنحو 2% في يوم واحد، كجزء مما يسميه الخطة التدريجية لتخزين المعدن الثمين، الذي يُنظر إليه على أنه ملاذ تقليدي في أوقات الأزمات الاقتصادية.

وكشف مدير عام دائرة الاستثمارات بالبنك المركزي، مازن صباح ، أن :"العراق اشترى 2.5 طن من السبائك، يوم الخميس، لترتفع احتياطاته إلى 132.73 طن"، لافتاً إلى "الاستراتيجية تهدف إلى الحصول على مزيد من الذهب في النصف الثاني من العام".
وأوضح صباح، ان "خطتنا الحالية هي شراء الذهب بكميات صغيرة على مرات عدة، وليس بكمية كبيرة دفعة واحدة".
تزيد البنوك المركزية حول العالم حيازاتها من السبائك وسط تصاعد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية.
استأنف العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، مشترياته من الذهب في 2022 بعد توقف دام أربع سنوات، في إطار برنامج لتنويع أصوله الأجنبية البالغة نحو 100 مليار دولار.
اشترى البنك المركزي العراقي 34 طناً من الذهب في حزيران الماضي، لتقفز مقتنياته مرة واحدة بنسبة 35%. وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي يخزن السبائك لدى بنك إنجلترا وبنك فرنسا.
وألمح صباح إلى أن "نهج البنك المركزي هو زيادة احتياطياته من الذهب كلما وصل سعر المعدن الثمين إلى مستوى يتوافق مع إرشادات إدارة الاستثمار".
بعد أن اقترب الذهب بقوة من قمته القياسية في وقت سابق من الشهر الحالي، سجل المعدن الثمين خسارته الأسبوعية الثالثة على التوالي، بعدما زادت إشارات قوة الاقتصاد الأمريكي من احتمالية مواصلة مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة. وتصعد جاذبية المعدن أمام المستثمرين الباحثين عن العوائد مع انخفاض معدلات الفائدة.

Facebook Comments

Comments are closed.