النزاهة والخارجية الأمريكية يبحثان مد أواصر التعاون في مجال مكافحة الفساد

بحثت هيئة النزاهة الاتحادية، ووزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، مدّ أواصر التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الفساد، فيما اشادت وزارة الخارجية الأمريكية بإنجازات الحكومة العراقية في مكافحة الفساد.

وذكرت الهيئة، في بيان تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز) نسخة منه أن "رئيس الهيئة القاضي حيدر حنون، ونائب مساعد وزير الخارجيَّة الأمريكيَّة لشؤون العراق وإيران فكتوريا تايلور، بحثا مدّ أواصر التعاون بين البلدين، لاسيما في مجال مكافحة الفساد واسترداد عائداته".

وأكد القاضي حنون، خلال اللقاء الذي جرى في مقر وزارة الخارجيَّة الأمريكيَّة، "حاجة العراق إلى مساعدة دول العالم في تسليم المدانين واسترداد العوائد المُهربة"، مبيناً أن "إبرام مُذكَّرات التعاون الثنائيَّة كفيلة بازالة العوائق التي قد تعترض عمليَّة تسليم المُتَّهمين واسترداد الأموال المُهرَّبة".

ونوه إلى "تحقيق جمهوريَّة العراق نجاحات باهرة في ميدان مكافحة الفساد، سواء في الجانب التحقيقي الردعي وزيادة وتيرة عمليات الضبط أو في الميدان الوقائي الذي كان أحد ثماره حملة (من أين لك هذا)،  والتي لم تستثن حتى كبار المسؤولين".

وجدد رئيس الهيئة، "التزام جمهوريَّة العراق باتفاقيَّة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والامتثال التام لمقرراتها، سواء على مستوى التشريعات الداعمة للأجهزة الرقابيَّة أو صدور الأحكام القضائية المشددة بحق الفاسدين"، مشيراً إلى أن "الجهد الدبلوماسي جار على قدم وساق من أجل تقريب وجهات النظر وعقد اتفاقات تعاون وتفاهم مع الدول، لاسيما الولايات المتحدة الأمريكيَّة، فحضورنا اليوم لتقريب المساحات واختصار الوقت".

من جانبها، أكدت فكتوريا تايلور، "مواصلة دعم حكومة بلادها للحكومة العراقيَّة، وتعزيز التعاون والشراكة في المجالات كافة"، مشيدة بـ"خطوات العراق الأخيرة في مكافحة الفساد، مبدية استعدادها لتقديم المساعدة للأجهزة الرقابية؛ بغية تسهيل مهمتها لتقويض الفساد واستئصاله".

Facebook Comments

Comments are closed.