السوداني يشارك بقمة عالمية تنطلق في دبي غداً

تنطلق النسخة الـ11 من "القمة العالمية للحكومات 2024" في دبي الاماراتية يوم غد الإثنين، بحضور أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة، منهم رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني.

تستمر القمة حتى يوم الأربعاء المقبل، وهي منصة عالمية تهدف إلى استشراف مستقبل الحكومات وتبادل المعرفة، وتعد طاولة مستديرة لأهم الاجتماعات العالمية التي تناقش مصير حكومات المستقبل في ظل المتغيرات المتسارعة.

وظهرت هذه القمة في عام 2013، تجسيداً لرؤية محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وهي تعقد سنوياً.

اليوم الأحد ينطلق اليوم التمهيدي للقمة، التي تحمل هذا العام شعار "استشراف حكومات المستقبل"، وفقاً لمعلومات وبيانات نشرتها القمة عبر موقعها الإلكتروني.

ويشهد اليوم التمهيدي فعاليات أبرزها انعقاد منتدى المالية العامة للدول العربية في دورته الثامنة، وتنظمه وزارة المالية الإماراتية بالتعاون مع صندوقي النقد العربي والدولي.

وهذا المنتدى يحمل عنوان "تصميم سياسات مالية أكثر كفاءة وإنصافا لمعالجة نقاط الضعف المتعلقة بالديون والتحديات المالية المستقبلية في عالم يعاني من قيود تمويل أكثر صرامة".

يحضر المنتدى وزراء المالية ومحافظو المصارف المركزية في الدول العربية، والمدير العام لصندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا، والمدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي فهد بن محمد التركي، وأكثر من 100 مشارك من كبار المسؤولين والمختصين في المؤسسات الإقليمية والدولية.

يوم الاثنين تبدأ فعاليات اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات بكلمة افتتاحية لوزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي رئيس القمة محمد بن عبد الله القرقاوي.

القرقاوي أكد أن مشاركة أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة يؤكد أهمية منصة القمة للتعاون الدولي وتبادل الخبرات والتجارب وتسريع التقدم التنموي لكافة المجتمعات.

في جلسات رئيسية في اليوم الأول أيضاً يشارك كل من رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ورئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني.

تبحث أبرز جلسات القمة في أيامها الثلاث التوجهات المستقبلية في القطاعات الأكثر ارتباطاً بحياة الإنسان، والمستقبل الرقمي والحلول المبتكرة للتحديات المستقبلية.

إلى جانب أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة، تستضيف القمة العالمية للحكومات ما يزيد عن 85 منظمة إقليمية ودولية و120 وفداً حكومياً ونخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين و8 من العلماء الفائزين بجائزة نوبل، وبحضور أكثر من 4 آلاف مشارك.

Facebook Comments

Comments are closed.