السوداني: اللقاء المرتقب مع بايدن "فرصة لوضع الشراكة البلدين على أساس جديد"

اعتبر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الخميس، اللقاء الذي سيجمعه مع الرئيس جو بايدن خلال زيارته المرتقبة الى الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف شهر نيسان/إبريل الجاري "ستكون فرصة لوضع الشراكة الأميركية العراقية على أساس جديد وأكثر استدامة".

جاء ذلك في مقال له منشور في مجلة "فرون افرز" ترجمته وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)

 وقال في المقال انه " قبل عقدين من الزمن، ساعدت الولايات المتحدة الشعب العراقي في الإطاحة بنظام صدام حسين الدكتاتوري ووضع الأسس لنظام ديمقراطي. فقد مكن العراقيين من تذوق طعم الحرية لأول مرة، وقضى على القمع وإساءة استخدام الموارد التي تسببت في مشاكل ليس لبلدي فحسب، بل أيضا للمنطقة على نطاق أوسع.

ومنذ ذلك الحين، مرت العلاقات الأمريكية العراقية بفترات صعود وهبوط، وفترات من الاشتباك وفك الارتباط، مع مواقف متقاربة في بعض الأحيان وأحيانا أخرى تعاني من التوترات. ومع ذلك، كان هناك تفاهم مشترك بين قادة البلدين على أن علاقتنا ستظل أولوية استراتيجية، مدعومة بالمصلحة المشتركة والجهود التعاونية للتغلب على الصعوبات. لقد هزمنا الإرهاب معا، وسمح لنا التعاون الأمني بإعادة بناء الجيش العراقي وقوات الأمن الفعالة.

واليوم، نحن بحاجة إلى حماية شراكتنا الاستراتيجية من خلال الوصول بها إلى مرحلة جديدة، مرحلة تدعم سيادة العراق واستقلاله دون التخلي عن التعاون المثمر بين بغداد وواشنطن. وفي أواخر يناير/كانون الثاني، شكلنا اللجنة العسكرية العليا، المؤلفة من كبار المسؤولين العسكريين من كل من الولايات المتحدة والعراق، لتقييم التهديد المستمر لما يسمى بتنظيم  داعش ، وقدرات أجهزة الأمن العراقية، والظروف العملياتية في جميع أنحاء البلاد. وقد أدى ذلك الجهد إلى اتفاق بين جميع أصحاب المصلحة على إنهاء التحالف الدولي بطريقة تدريجية ومنظمة وفقا لجدول زمني متفق عليه. (تم تشكيل التحالف في عام 2014 لمحاربة داعش، ويضم 86 دولة، بقيادة الولايات المتحدة ودعوة من العراق). ومن الآن فصاعدا، ستضع اللجنة العسكرية العليا خارطة طريق للعلاقات المستقبلية، بما في ذلك وجود مستشارين أمريكيين. وهذه التحركات، خلافا لتخفيض علاقتنا مع الولايات المتحدة، ستسمح لنا بالانتقال إلى مرحلة جديدة من الشراكة، تقوم على التعاون الذي يتجاوز مجرد الشؤون الأمنية والعسكرية.

توازن دقيق

إن العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق هي المفتاح لاستقرار الشرق الأوسط، فضلا عن ازدهار شعوب المنطقة. وفي السنوات الأخيرة، نشأت توترات من حين لآخر بين بلدينا نتيجة للصراع مع الجماعات المسلحة التي كانت موجودة في العراق على مدى العقدين الماضيين. وقد نشأت هذه الجماعات من الظروف المعقدة التي واجهها العراق أثناء مواجهته للإرهاب. لكن شيئا فشيئا، مع استعادة الأمن والاستقرار، ستختفي الحاجة إلى السلاح الخارج عن سيطرة الدولة ومؤسساتها. ونحن نعمل بشكل متضافر لتحقيق تلك الغاية.

أمام العراق طريق طويل ومليء بالتحديات. حيث تدرك حكومتي موقفها الحساس والتوازن الدقيق الذي يجب أن تحافظ عليه بين الولايات المتحدة والجماعات التي تدخل أحيانا في صراع مباشر مع القوات الأمريكية. لكن رؤيتنا لهذا الوضع واضحة: نحن نرفض الهجمات على المصالح الأمريكية في العراق أو في الدول المجاورة. وفي الوقت نفسه، نحتاج إلى وقت لإدارة التعقيدات الداخلية والتوصل إلى تفاهمات سياسية مع مختلف الأطراف. ويجب أن يكون قرار صنع الحرب والسلام مسألة حصرية للدولة ، ولا يمكن لأي طرف آخر المطالبة بهذا الحق.

وبمساعدة أصدقائه - وخاصة الولايات المتحدة - تمكن العراق من هزيمة المنظمة الإرهابية الأكثر قسوة في التاريخ الحديث. والآن، لم يتبق سوى مجموعات صغيرة من داعش. وتلاحقهم قواتنا الأمنية، عبر الصحاري والجبال وفي الكهوف، لكنهم لم يعودوا يشكلون تهديدا للدولة. وقد عزز هذا الصراع إلى حد كبير تجربة قواتنا الأمنية، وجعلها من بين أفضل الجيوش في مكافحة الإرهاب. وهكذا حان الوقت لطي صفحة جديدة وإعادة توجيه مواردنا وقدراتنا من شن الحروب إلى تعزيز التنمية.

إن النصر النهائي على الإرهاب لا يمكن تحقيقه في غياب تنمية حقيقية، بما في ذلك مستوى لائق من الرعاية الصحية والتعليم وغير ذلك من الخدمات الأساسية. وهذا هو الهدف من البرنامج الذي طورته حكومتي وهي مصممة على تنفيذه: دفع الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وتعزيز حقوق الإنسان، وتمكين المرأة، وتعزيز مبادئ الحرية والديمقراطية بشكل عام. ومن الأهمية بمكان أيضا أن نكافح الفساد - الوجه الآخر للإرهاب، لأن تأثيره ليس أقل تدميرا - وأن نضمن وضع أموال الشعب العراقي لتحقيق غايات ذات مغزى.و يجب علينا أيضا تنويع اقتصادنا بعيدا عن الاعتماد على النفط، حتى ونحن نستفيد من مكانتنا كثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في أوبك (بالإضافة إلى وجود احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي). وتحقيقا لهذه الغاية، نعمل على تطوير مشاريع عابرة للحدود (مثل المناطق الصناعية مع الدول المجاورة) وطريق التنمية، الذي يعمل على ربط منطقة الخليج بتركيا وأوروبا.

وهكذا حان الوقت لطي صفحة جديدة وإعادة توجيه مواردنا وقدراتنا من شن الحروب إلى تعزيز التنمية.

وكجزء من هذا الجهد، لدينا الآن فرصة لتحويل العلاقة بين العراق والولايات المتحدة من علاقة ذات وجه واحد إلى علاقة شاملة. لقد حان الوقت لتفعيل جميع بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة في عام 2008 بين العراق والولايات المتحدة. ويتجاوز هذا الاتفاق مجرد الشؤون الأمنية والعسكرية، التي هيمنت على العلاقة خلال معظم العقدين الماضيين، ويتضمن شروطا للتعاون في مجالات مثل الاقتصاد والاستثمار، والطاقة والمناخ، والزراعة والصناعة، والتكنولوجيا والتعليم.

ونظرا لتضحياتهما الجماعية، يستحق كل من الشعبين العراقي والأمريكي أن يروا فوائد مستمرة من هذه الشراكة. ويجب أن يشجع الاستقرار الحالي في العراق الشركات الأمريكية على المشاركة في مشاريع تنموية كبيرة في مجالات الطاقة والاتصالات والإسكان والرعاية الصحية والتعليم والنقل وغيرها. اذ تمتد حاجتنا الملحة للخبرة والتكنولوجيا الأمريكية إلى الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر ، حيث نهدف إلى تطوير قطاعات مستدامة ومتجددة. وقد أرسى الاتفاق الإطاري الاستراتيجي الأساس القانوني لهذه الأنشطة. ومن خلال الاستثمار فيها، يمكننا وضع العراق في وضع يمكنه من تعزيز ديمقراطيته، وتقوية الدولة، وتعزيز سيادة القانون – وهي الركائز التي ستسمح لنا بإعادة العراق إلى روعته التاريخية.

العراق أولا

إن المبدأ التوجيهي لعلاقاتنا الخارجية هو "العراق أولا" - بناء شراكات قوية على أساس المصالح المشتركة مع الدول الصديقة في منطقتنا وخارجها. وهذا المبدأ يعني أننا نتعامل مع كل بلد على قدم المساواة، حتى لا يصبح العراق ساحة لأي طرف خارجي لتصفية الحسابات. ويجب التعامل مع العراق على أساس السيادة والاحترام المتبادل، وليس بوصفه وكيلا لصراعات أخرى.

ولهذا السبب أيضا نسعى إلى استعادة دور العراق المحوري في الشرق الأوسط، مستفيدين من موقعنا الاستراتيجي. ونرحب بفرصة العمل مع الولايات المتحدة لنزع فتيل الأزمات وتخفيف حدة التوترات في الشرق الأوسط. ومع ذلك، نحن عازمون على تجنب الوقوع في الصراع بين اثنين من شركائنا، إيران والولايات المتحدة. ونحن نعتبر أن خفض التصعيد الشامل في الشرق الأوسط يصب في مصلحة كل من العراق والولايات المتحدة. وهذا يتطلب، قبل كل شيء، إنهاء الحرب في قطاع غزة على وجه السرعة واحترام الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وعندما أزور واشنطن وألتقي بالرئيس جو بايدن في 15 نيسان/أبريل، ستكون هذه فرصة لوضع الشراكة بين الولايات المتحدة والعراق على أساس جديد أكثر استدامة. وستؤكد مناقشاتنا على الأهمية المستمرة لعلاقتنا الاقتصادية، والتعاون في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، واستخدام الأدوات السياسية والدبلوماسية لنزع فتيل التوترات الإقليمية. وستظل مكافحة الإرهاب موضوعا مركزيا لحكومتينا.

ونحن ندرك ونقدر الدور الحاسم للولايات المتحدة والأعضاء الآخرين في التحالف الدولي لمحاربة داعش في هزيمة الإرهاب. وقد ساعد هذا الدعم العراق على تحقيق الاستقرار واتخاذ خطوات كبيرة في مجال الديمقراطية وسيادة القانون وضمان احتكار الحكومة لاستخدام القوة. ومع ذلك، نعتقد أن الوقت مناسب لأن تصبح علاقتنا أوسع، مع الاعتراف بالقدرات المتنامية لقواتنا للدفاع عن العراق وضمان سلامة مواطنيه - والمساهمة بطرق أساسية في بناء عراق مزدهر ومستقر. ويمكن لشراكتنا، في شكلها الجديد، أن تمثل مصدرا للمنفعة المتبادلة لبلدينا وقوة دافعة في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

Facebook Comments

Comments are closed.