قائد شرطة الرصافة: عصابات مأجورة تنفذ الدكة العشائرية

أعلنت مديرية شرطة بغداد/ الرصافة، انحسار (الدكة العشائرية) وتدني نسبة الجريمة المنظمة في إطار حملة وزارة الداخلية ضد عصابات الابتزاز والقتل وتجارة المخدرات والإرهاب، مع الاستمرار بتنفيذ عمليات أمنية مشابهة لحملة "البتاويين".

وقال قائد شرطة الرصافة اللواء شعلان علي الحسناوي في تصريح صحفي إن الإحصائيات الأخيرة التي سجلتها القيادة، أظهرت انحسار (الدكة العشائرية) في قاطع الرصافة الذي يضم العدد الأكبر لنفوس العاصمة إلى درجة الصفر في الإبلاغ عن وقوعها خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مقارنة بالأعوام السابقة.

وأشار إلى تنفيذ 566 أمر قبض ضد إرهابيين مطلوبين خلال العام الماضي، مع وجود خطة لتنفيذ أوامر قبض صادرة خلال أعوام سابقة تباعا، لترسيخ مفهوم عدم تقادم أوامر ومذكرات إلقاء القبض ضد المطلوبين.

وأوضح أن هناك أنواعا لـ(الدكة العشائرية)، أخطرها أن من يقوم بتنفيذها عصابات مأجورة، والنوع الآخر هو افتعال الشخص للدكة ضد نفسه بتوجيه النار على داره السكنية لتضليل الأجهزة الأمنية والقضاء، من خلال تقديم الشكوى ضد آخرين لأغراض الابتزاز ودفع الأتاوات.

ولفت الحسناوي إلى تنفيذ أوامر قبض صادرة بحق متهمين وفقا للمادة 406 في محافظات البصرة والأنبار وميسان وواسط، بالتنسيق مع قيادات الشرطة فيها، إذ تم اعتقال المطلوبين بعد هروبهم من مناطقهم ضمن قاطع مسؤولية القيادة.

ونوه بأهمية إلغاء وزير الداخلية الفريق الركن عبد الأمير الشمري لقرار سابق كان يمنع تنفيذ الأوامر القضائية من قبل المراكز في المناطق والمحافظات الأخرى، مبينا أن تفعيل دور المفارز المدنية للمراقبة والتحري ساعد على تدني نسبة الجريمة المنظمة والمخدرات والخطف والشجار المسلح. وأكد أن هناك استعدادات لتنفيذ عمليات أمنية أخرى في مناطق خطرة تقع ضمن قاطع مسؤولية شرطة الرصافة، وذلك بعدما تم فرض القانون في منطقة البتاويين المعروفة بأنها مركز لتوزيع المخدرات وإيواء المطلوبين قضائيا.

Facebook Comments

Comments are closed.