بينهم 13 عراقيا.. وفاة أكثر من 900 حاج في مكة المكرمة هذا العام

أحصى تقرير فرنسي، عدد الحجاج المتوفين والمفقودين هذا العام، والذي تجاوز 4 اضعاف اعداد الحجاج المتوفين خلال موسم الحج الماضي، حيث بلغ اجمالي المتوفين اكثر من 900 شخص، 65% منهم مصريون.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية، عن دبلوماسي عربي طلب عدم الكشف عن اسمه إن عدد الوفيات في صفوف الحجّاج المصريين ارتفع إلى "600 على الأقل"، حيث يشكلون الجزء الأكبر من الحجاج المتوفين، وبذلك وصلت الحصيلة الإجمالية للوفيات خلال موسم الحج هذا العام 922 شخصا غالبيّتهم مصريون وتعود معظم الوفيات لأسباب مرتبطة بالطقس الحار، وما يزال كثيرون يبحثون عن أقربائهم وأصدقائهم الذين فُقدوا خلال أداء الفريضة.
وقال أحد الدبلوماسيين اللذين ينسقان استجابة بلديهما، إن "جميعهم ماتوا بسبب الحرارة" باستثناء شخص أصيب بجروح قاتلة خلال تدافع بسيط بين حشد من الحجاج، مضيفا أن الحصيلة مصدرها مشرحة المستشفى في حي المعيصم بمكة.
وبالإضافة إلى المصريين، يشمل هذا العدد 132 إندونيسيا و68 هنديا و60 أردنيا و35 تونسيا و13 من كردستان العراق و11 إيرانيا و3 سنغاليين.
ومن جانبه، قال دبلوماسي آسيوي في السعودية: "لدينا حوالي 68 حالة وفاة مؤكّدة في صفوف الحجاج الهنود، بعضهم لأسباب طبيعية إذ كان هناك العديد من الحجاج المسنين، والبعض قضوا بسبب الأحوال الجوية، هذا ما نفترضه".

Facebook Comments

Comments are closed.