صحيفة تكشف تحويل 326 مليون دولار إلى حسابات رياض سلامة وشقيقه في سويسرا

ذكرت صحيفة سويسرية في تقرير لها، أن المدعين السويسريين يتتبعون تحركات الأموال المشتبه بها لمحافظ البنك المركزي اللبناني رياض سلامة من جزر فيرجن البريطانية إلى جنيف.

وقالت صحيفة Le Temps إنها اطلعت على طلب المساعدة القضائية السويسرية من القضاء اللبناني المقدم في يناير الماضي، وسجلت سلسلة من تحركات الأموال بين لبنان وسويسرا.

وبحسب الصحيفة السويسرية، فإن الأموال التي تزيد قيمتها عن 300 مليون دولار (251 مليون يورو) قد تم نقلها من قبل رياض سلامة وشقيقه رجاء.

وسلط الطلب السويسري إلى السلطات اللبنانية الضوء، وفق صحيفة Le Temps، على عقد موقع في 6 أبريل 2002 بين مصرف لبنان المركزي وشركة تدعى Forry Associates Ltd، المسجلة في أراضي جزر فيرجن البريطانية، إلا أنها تمتلك مكتبا في بيروت.

ويبدو أن هذا العقد، الذي وقعه رياض سلامة وشقيقه، قد سمح لشركة Forry Associates ببيع سندات الخزانة وسندات اليوروبوند الصادرة عن البنك المركزي اللبناني، مقابل عمولة، وقد مكن هذا الترتيب شركة Forry Associates من زيادة حسابها في بنك HSBC الخاص في جنيف بمبلغ 326 مليون دولار بين أبريل 2002 وأكتوبر 2014.

وتم تحويل معظم الأموال التي وصلت إلى الحساب، الذي ذكر رجاء سلامة كمستفيد، على الفور إلى حسابه الشخصي في HSBC، وإلى خمس مؤسسات لبنانية.

وكشف الطلب السويسري عن أن رياض سلامة فتح أيضا حسابا مع جوليوس باير في زيورخ في عام 2008 من خلال شركة تدعى Westlake Commercial Inc ومقرها مدينة بنما، حسبما أفادت Le Temps.

وبحسب ما ورد فقد تم فتح حساب آخر مع UBS في عام 2012، وحساب آخر مع Credit Suisse في عام 2016، وأخيرا حساب مع Geneva Banque Pictet في عام 2018.

وقد أعرب مكتب النائب العام أيضا في طلب المساعدة القضائية، عن شكوكه في أن رياض سلامة حصل على ممتلكات عقارية في سويسرا من خلال شركتين مقرهما في جنيف.

وتأتي هذه الأنباء، في الوقت الذي يعاني فيه لبنان من أسوأ أزمة حيث فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 85 في المائة من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء في انخفاض لقيمة العملة أدى إلى تآكل المعاشات التقاعدية والرواتب.

Facebook Comments

Comments are closed.