دول العالم تلجأ لمصر بسبب الأزمة في السودان

لجأت العديد من دول العالم إلى مصر، لنقل رعاياها، حيث ساعدت القاهرة العديد من البلدان لنقل رعاياها بأمان عبر الحدود المصرية.

وأكدت أنباء من الموقع الرسمي للسفارة الصينية في مصر مساء يوم 24 أبريل، أن الوضع الأمني ​​في السودان تدهور بشكل حاد مؤخرا، وتم إجلاء المواطنين الصينيين من تلقاء أنفسهم ودخلوا مصر من الحدود السودانية المصرية، وأولت السفارات الصينية في السودان ومصر اهتماما وثيقا للمواطنين الصينيين وساعدتهم بنشاط على إخلاء السودان ودخول مصر.

وذكرت السفارتان الصينيتان في السودان ومصر المواطنين الصينيين الذين يخططون للإجلاء إلى مصر بإيلاء اهتمام وثيق للوضع المحلي، وتعزيز احتياطات السلامة الشخصية، واتخاذ قرار دقيق بشأن طريق الإخلاء عندما تكون السلامة مضمونة، والتأكد من التخطيط لمسار رحلتك قبل المغادرة، وفكر مسبقًا في صيانة المركبات وإمدادات الوقود واحتياطيات المواد، والانتباه إلى سلامة السفر وتجنب مناطق الحرب ، وفي حالة الطوارئ ، يمكنك الاتصال بالسفارة للحصول على المساعدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في مؤتمر صحفي دوري يوم 24 أبريل إنه تم إجلاء الدفعة الأولى من الموظفين الصينيين بأمان إلى الدول المجاورة للسودان.

من جانبه، أعلن كلايسون مونييلا، المتحدث باسم إدارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، اليوم الثلاثاء، إن حافلتين لإجلاء رعايا بلاده من السودان وصلتا بأمان إلى الحدود مع مصر.

وكتب مونييلا على "تويتر": "لدينا مسئولون من سفارة جنوب إفريقيا في مصر لاستقبالهم وتسهيل دخولهم إلى مصر، ستدفع حكومة جنوب إفريقيا رسوم رحلات عودتهم إلى جنوب إفريقيا".

وأشار المتحدث باسم إدارة العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا إلى أن هناك 12 مواطنًا آخرين سيغادرون السودان اليوم، موضحًا في وقت سابق هذا الأسبوع، إن 77 من مواطني جنوب إفريقيا عالقون في السودان.

وقدم رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف، الشكر للجهود المبذولة من السلطات المصرية وأيضا السعودية والتركية، التي ساعدت بلاده في إجلاء الرعايا الباكستانيين من السودان.

وصدر بيان عن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، الاثنين، جاء فيه أن خطة الطوارئ الحكومية للإجلاء الآمن للباكستانيين من السودان، تحت إشراف شهباز شريف تمت بنجاح.

وتابع أن: "نحو 427 باكستانيا وصلوا إلى بورتسودان، وسيخرجون إلى باكستان، حيث تم البدء في عملية إعادة هؤلاء الباكستانيين عبر رحلات جوية خاصة، فيما تقدم الدول الصديقة والبعثات الباكستانية في المنطقة المساعدة في إجلاء الباكستانيين".

وأضاف: "سيتم نقل الباكستانيين إلى أماكن أكثر أمانا من خلال مجموعات صغيرة من الخرطوم".

كما أعلن نادي المريخ السوداني وصول لاعبيه الأجانب وجهازه الفني بقيادة هيرون ريكاردو إلى مدينة أسوان، بعد عملية الإجلاء في طريق عودتهم إلى البرازيل بسبب الأوضاع الأمنية السيئة الحالية في السودان.

Facebook Comments

Comments are closed.