تحرك عراقي لإنشاء مشروع استثماري يخص الطاقة المتجددة

اعلنت وزارة النفط، الثلاثاء، عن أبرز مشاريع شركة توتال الفرنسية في العراق، فيما أشارت إلى أن هناك مشاريع كبيرة لاستثمار الغاز فيجميع الحقول النفطية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد،  إنأحد المشاريع المهمة التي ستنفذها شركة توتال وهي من الشركات الكبيرة ولديها مشاريعمماثلة في دول العالم، الاستثمار بحدود 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في جنوب العراق، مبيناً أنهناك توقيعاً بمساعدة وزارتيالنفط والكهرباء للتوصل الى مشروع استثماري ضخم مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة باستثمار الطاقة المتجددة، والذي مبدئياًسيكون بحدود 2000 ميغاواط وصولا ضمن خطة وزارة النفط الى استثمار 10 آلاف ميغاواط“.

وأضاف، أنهذه المشاريع كبيرة وبحاجة الى بعض الوقت لوضع الأمور في نصابها الصحيح، مؤكدا أنهناك جدية من قبل الحكومةووزارتي النفط والكهرباء بالعمل الجاد“.

ولفت إلى أنهناك مشاريع كبيرة على مستوى استثمار الغاز، وهناك ورشة كبيرة في وزارة النفط تعمل على محور استثمار الغاز فيجميع الحقول النفطية، مبيناً أنشركة غاز البصرة تعمل على أكثر من أربعة حقول لاستثمار الغاز وخطتها تصل الى أكثر من 2000 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم“.

وتابع، أنالوزارة تعمل مع شركة توتال وهناك ورشة عمل لتنفيذ المشاريع ومنها نقل ماء البحر والذي يعتبر من المشاريع الاستراتيجية، وهوما نحتاجه لإدامة الإنتاج النفطي، محذراً من أنهبدون وجود ماء البحر سوف ينخفض لدينا الإنتاج ويؤثر على الواقع الإنتاجي“.

وأشار إلى أنهذا المشروع سيضخ كميات بحدود 5 ملايين برميل، والمرحلة الأولى منه ستكون مليونين و500 ألف برميل في اليوم من الماءالى الحقول ليساعد في ادامة الإنتاج وزيادته وهذه خطوة مهمة“.

ونوه إلى أنهناك مشروعاً آخر سوف تستثمره شركة توتال لإنتاج 600 مليون قدم مكعب قياسي من الحقول خارج استثمارات غازالبصرة والمشاريع الأخرى، وسوف يتم البدء بمشروع الطاقة المتجددة ليوفر كمرحلة أولى 1000 ميغاواط إضافة الى أن هناك مشاريعلتطوير الموانئ العراقية عبر الطاقة الخزنية والتصديرية رغم التحديات والتزامات أوبك، مؤكداً أنالوزارة حققت خطوات مهمة“.

مقالات ذات صلة