نائب: المخدرات بدأت تفكك المجتمع العراقي والجهد الحكومي لمكافحتها ضعيف للغاية

حذر نائب، من انتشار المخدرات في العراق وتهديداً للأجيال.

وقال عادل خميس المحلاوي في بيان تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه، ان “انتشار المخدرات في العراق آفة خطيرة بدأت تفكك المجتمع العراقي بشكل متزايد وتنذر بكارثة تهدد الاجيال الحالية والمستقبلية تواصل عصابات الجريمة المنظمة ترويج المخدرات ونشر سمومها بين الشباب على وجه الخصوص”.

وشدد على ان “السيطرة على ظاهرة تجارة المخدرات تحتاج الى قوانين صارمة وتعديلات في القوانين الحالية وتحشيد الجهد الحكومي ووضع امكانيات كبيرة في طرق مواجتها ومعالجة أسبابها الحقيقة من خلال الاستعانة بخبراء ومختصين في علم الاجتماع وعلم النفس والمجال الأمني”.

وأوضح ان “الجهد الحكومي ضعيف جداً في مجال مواجهة افة المخدرات فضلاً عن طرق مكافحته متواضعة الامكانيات والدليل الزيادة الكبيرة في انتشاره بالمجتمع ،حيث تشير تقارير مختصة الى نسب مخيفة جداً في تعاطيه بين الشباب”.

وبين المحلاوي أن “تعاطي المخدرات يعد من الاسباب الاساسية للمشاكل الدخيلة في المجتمع العراقي كالانتحار والعنف الاسري وزنا المحارم وغيرها”.

وشدد على ان “المؤشرات خطيرة جدا وهي تحتاج من الجميع  التفكير بها بجدية، وتحتاج ايضا من صانع القرار وقفة جادة تجاهها، ولكن الموضوع لا يتعلق بوضع السياسات الامنية فقط بل أن الظاهرة تحتاج الى معالجة متكاملة وهذا يتم من خلال تماسك منظومة الدولة ككل لان الظاهرة لها أسباب وإبعاد سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية وان ما نراه ونلمسه مؤلم جداً ولا يمكن السكوت عنه وسنعمل جاهدين في مجلس النواب من خلال الاستعانة بمختصين في القانون لاجراء بعض التعديلات ومتابعة ورقابة الجهد الحكومي ومحاسبة الجهات المقصرة في هذا الملف مهما كان عنوانها لان مصلحة البلد فوق كل المسميات والمصالح”.

مقالات ذات صلة