أول تعليق سوري على عودة دمشق للجامعة العربية

علقت سوريا على قرار الجامعة العربية عودتها لشغل مقعدها بعد 12 عاما من الغياب، مشددة على أهمية الحوار والعمل المشترك.

وقالت الخارجية السورية في بيان نشرته الوكالة الرسمية “سانا”: “نتابع التوجهات والتفاعلات الإيجابية بالمنطقة العربية ونعتقد أنها تصب في مصلحة تحقيق الاستقرار والأمن والازدهار لشعوبها”.
وتابعت “وفي هذا الإطار، تلقت سوريا باهتمام القرار الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية المنعقد في مقر الأمانة العامة للجامعة بتاريخ 7 مايو/ أيار 2023 بخصوص استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس الجامعة وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها”.
ومضت قائلة “وتؤكد (الخارجية السورية) في السياق نفسه أهمية الحوار والعمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجهها الدول العربية”.
الخارجية السورية قالت أيضا “إذ تجدد سوريا العضو المؤسس لجامعة الدول العربية، موقفها المستمر بضرورة تعزيز العمل والتعاون العربي المشترك، فإنها تؤكد أن المرحلة القادمة تتطلب نهجاً عربياً فاعلاً وبناءً على الصعيدين الثنائي والجماعي، يستند على قاعدة الحوار والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة للأمة العربية”.
وفي وقت سابق اليوم، أقر مجلس جامعة الدول العربية، عودة سوريا لشغل مقعدها بالجامعة اعتبارا من اليوم.
ونص القرار على استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتباراً من يوم 7 مايو/أيار، مطالبا من الأمين العام متابعة تنفيذ ما ورد في هذا القرار، وإحاطة المجلس بالتطورات الوضع في سوريا.
وجاء قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، برئاسة مصر ، في دورته غير العادية التي عقدت يوم الأحد 7 مايو/أيار 2023 بعد اطلاعه على مذكرة المندوبية الدائمة لجمهورية مصر العربية رقم 1335 بتاريخ 3 مايو/أيار 2023.

مقالات ذات صلة