وزارة البيئة: تطهير 4 آلاف متر مكعب من الألغام في العراق

أعلنت وزارة البيئة، اليوم السبت، عن تطهير 4 آلاف متر مكعب من الألغام في مختلف أنحاء العراق، مشيرة إلى إنجاز مشاريع متعلقة بقطاع الصناعة والنفط بنسبة 100%ن فيما أكدت وجود لجنة مشتركة لمعالجة حقول الألغام التي تعترض مد الأنابيب النفطية.
وأوضح مدير إعلام دائرة الشؤون والألغام في الوزارة، مصطفى حميد مجيد، أن الدائرة تأسست في عام 2003 وقد حددت أكثر من 6 آلاف كيلومتر مربع ملوث بالألغام.
وذكر، أن المتبقي من المساحات الملوثة الآن يتراوح بين 2000 إلى 2060 كيلومترا مربعا، بينما يجري العمل حاليا على حوالي 400 إلى 450 كيلومترا مربعا.
وأضاف مجيد، أن الوزارة أنجزت العديد من المشاريع لصالح وزارة الصناعة ووزارة النفط، مشيرا إلى تحقيق نسبة إنجاز 100%، ومن ضمن ذلك إكمال مشروع البتروكيمياويات في محافظة البصرة دون تكبد خزينة الدولة أية مبالغ مالية.
كما أوضح، أن الدائرة أشرفت على أعمال المسوحات الميدانية التي أجرتها فرق الدفاع المدني في مشروع تطهير النفط خانة في محافظة ديالى، مما ساهم في توفير أكثر من 8 مليارات دينار للدولة نتيجة لهذه الجهود.
فيما يخص حقول الألغام وتأثيرها على مد الأنابيب النفطية، بين مجيد أن “لجنة الأمر الوزاري 223” تضم وزارة الدفاع ودائرة شؤون الألغام وشركات النفط وممثلي وزارة النفط، وتلتقي بشكل دوري لمناقشة التعارضات بين حقول الألغام والأنابيب النفطية وإيجاد الحلول المناسبة.
وأكد مجيد، أن دائرة الألغام تعهدت إلى الجهات التجارية والمنظمات الوطنية، بما في ذلك الدفاع والداخلية، بإزالة مخاطر الذخائر الحربية التي تعترض مد الأنابيب النفطية، وفقا لأوامر عمل تصدر عن دائرة شؤون الألغام، مع الأخذ بعين الاعتبار الأولويات الوطنية والاقتصادية والإنسانية.

مقالات ذات صلة