اجتماع رفيع بين العراق وتركيا: استعراض العلاقات والتحديات الإقليمية

 أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني للرئيس التركي رجب طيب أردوغان “نهج الحكومة” المتمثل في حل الأوضاع على الحدود المشتركة “وفق الآلية التي تمّ بها تأمين الحدود مع إيران”، مشدداً على عزم العراق عدم السماح باتخاذ أراضيه منطلقاً لـ “الاعتداء أو تهديد أي من دول الجوار”.

وذكر المكتب الاعلامي للسوداني في بيان تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز) نسخة منه ان “الاخير التقى مساء امس الأربعاء (بتوقيت بغداد)، رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، وذلك على هامش مشاركة سيادته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ79،وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، واستعراض نتائج اجتماعات اللجان المشكلة لتنفيذ مذكرات التفاهم المبرمة خلال زيارة أردوغان الى بغداد في نيسان الماضي”. 

وأوضح، السوداني “أهمية العمل والتنسيق المشترك بشأن مشروع طريق العراق للتنمية، ومتابعته لمخرجات الاتفاقات ومذكرات التفاهم المشتركة، مشيراً إلى نهج الحكومة بتصفير الملفات العالقة، وحل الأوضاع فيما يخص الحدود المشتركة على وفق الآلية التي جرى بها تأمين الحدود مع إيران، مؤكداً عدم السماح باتخاذ الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء او تهديد أي من دول الجوار”. 

وتناول الجانبان تطورات الأوضاع في المنطقة، والمخاطر التي تتهددها بسبب مواصلة الكيان الصهيوني جرائمه ضد الشعب الفلسطيني في غزة منذ نحو العام، وعدوانه الحالي على لبنان، الذي يهدد باندلاع حرب شاملة في المنطقة.

وأشار رئيس الوزراء الى “اهمية تعزيز التنسيق الاسلامي في إطار السعي للخروج بموقف موحد يسهم في ردع العدوان ووقف الإبادة الجماعية للفلسطينين، والاعتداءات الأخيرة التي طالت لبنان الشقيق”. 

وأعرب الرئيس أردوغان من جهته، عن دعم تركيا لتنمية الشراكة الاقتصادية مع العراق، وفي مجال مكافحة الارهاب، والإسهام في مشاريع طريق التنمية، وفق مبادئ حسن الجوار والنوايا الحسنة في التعامل بين البلدين الجارين، مشيراً الى الخطوات المتبادلة في تسهيل منح التأشيرات لمواطني البلدين، وفرص التعاون في مجال الطاقة.

كما أبدى الرئيس التركي ترحيبه بخطوات العراق الداعمة للاستقرار في المنطقة، مؤكداً أهمية العمل والتحرك تجاه جميع الدول الإسلامية وحشد المواقف لوقف الحرب والعدوان على فلسطين ولبنان، والحيلولة دون تحولها الى منطلق لحروب جديدة في المنطقة. 

مقالات ذات صلة