السوداني يصدر توجيهات مصرفية منها تعليق زيادة رأس المال للمصارف المشمولة بالعقوبات الأمريكية

كشف مصدر حكومي، يوم الخميس، عن إصدار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني توجيهات تتعلق بالإصلاحات المالية والمصرفية، منها عدم زيادة رأس مال المصارف المشمولة بالعقوبات الأمريكية.

وقال المصدر ، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وقبل مغادرته إلى نيويورك، عقد عدداً من الاجتماعات مع المصارف والبنك المركزي العراقي حيث ناقشت تلك الاجتماعات بالتفصيل خطة البنك المركزي العراقي لإعادة تأهيل المصارف الأهلية من خلال التعاقد مع شركة استشارية دولية”.

وبين أن “رئيس مجلس الوزراء وجه بعدد من النقاط، على أهمية أن تكون الخطة الخاصة بتطوير المصارف الأهلية من قبل شركة (أوليفر وايمن) واضحة من ناحية التوقيتات وتوزيع المسؤوليات وإصدار تقارير تقدم عمل بهذا الخصوص”.

وتضمنت التوجيهات “الإسراع في تنفيذ التوصيات التي أصدرها المجلس الوزاري للاقتصاد لدعم المصارف العراقية والتي من بينها التريث في زيادة رأس المال للمصارف المحرومة من التعامل بالدولار من قبل الخزانة الأمريكية”.

وأشار المصدر إلى أن السوداني وجه أيضاً بـ”إعداد دراسة لتفعيل مشروع البطاقات المحلية داخلياً وكذلك حث الوزارات والمؤسسات العراقية على زيادة التعامل مع المصارف العراقية المجازة في مختلف الخدمات المصرفية وفتح حسابات لديها”.

مقالات ذات صلة