حزب بارزاني والمكون التركماني يعتزمان تقديم مقترح لعبد المهدي لتأجيل انتخابات كركوك

كشف عضو مجلس محافظة كركوك نجاة حسين ، اليوم الاربعاء ، عن سعي الحزب الديمقراطي الكردستاني والمكون التركماني، لتأجيل الانتخابات في محافظة كركوك عن طريق رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بسبب بعض المخاوف.

وقال نجاة حسين، في تصريح صحفي تابعته وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، إن "المكون التركماني سيقدم مقترحا إلى رئيس مجلس الوزراء لتغيير مواعيد إجراء انتخابات محافظة كركوك بدلا من شهر نيسان في العام 2020".

وتابع حسين، أنه "باجراء الانتخابات دون تدقيق سجل الناخبين لمحافظة كركوك سيتحول المكون التركماني إلى أقلية بسبب كثرة الوافدين من العرب والكرد بعد العام 2003 إلى المدينة"، منوها إلى أن "التركمان لا يمانعون إقامة انتخابات كركوك في نيسان المقبل شريطة توزيع المواقع والمناصب بنسبة 32% لكل مكون".

وأوضح، أن "ممثلي التركمان في البرلمان يتحملون مسؤولية تمرير الفقرة التي تجيز تدقيق سجل الناخبين في محافظة كركوك بعد ثمانية أشهر من مواعيد إجراء الانتخابات المحلية"، داعيا "نواب التركمان إلى توضيح المشكلة التي حصلت".

وأضاف أن "المكون التركماني يقترح تأجيل الانتخابات إلى كانون الثاني لعام 2020 أو تأجيل الانتخابات إلى إشعار آخر لحين تدقيق سجل الناخبين"، لافتا إلى أن "مجلس الوزراء بامكانه ارسال تعديل لمجلس النواب لتغيير مواعيد إجراء الانتخابات المحلية".

واشار حسين، إلى أن "نواب التركمان سيقدمون طلبا إلى رئيس مجلس الوزراء لتعديل مواعيد تدقيق سجل الناخبين أو إرجاء الانتخابات المحلية بحكم صلاحياته الممنوحة له وفق القانون النافذ"، معتقدا أن "المكون الكردي سيرفض هذا المقترح".

 

Facebook Comments

Comments are closed.