المالية النيابية تكشف عن توجه لاعادة العمل بالعملة المعدنية

قال عضو اللجنة المالية حنين القدو، الاثنين، ان استخدام الفئات المعدنية ونزلوها للتداول يعطي قيمة اعتبارية للعملة.
واوضح القدو في تصريح خـاص لصحيفة الـصـبـاح شبه الرسمية، واطلعت (بونا نيوز) عليه "خلال اللـقاءات والـنـقـاشـات مــع المــســؤولــين في الـبـنك المـركـزي أكــدنــا علــى ضـرورة إعادة العمل بـالـعـمـلات المعدنية والتي كـانت تستخدم في العراق خلال العقود الماضية، بدلا من الورقية التي تتعرض للتلف وتطبع بكميات كبيرة مرة أخرى“.

وتابع إن "استخدام الفئات المعدنية ونزولها للتداول يعطي قيمة اعتبارية للعملة"، منوهاً الـى أن "عدداً من دول الـجـوار - أسعار صرف عملتها مرتفعة جداً أمام الدولار - ومع هذا نجد أن لديها عملة معدنية بهدف الحفاظ على العملة وعدم الحاجة الى طلب المزيد من الأوراق النقدية خصوصاً ذات الفئات الصغيرة".

فيما أعرب القدو عن استغرابه "من سياسة البنك المركزي الـتـي لا تحبذ طرح العملات المعدنية للتداول في السوق العراقية".

مــن جـانـبـه، أبـدى عـضـو المـالـيـة النيابية ماجد الوائلي، "استعداد اللجنة لاي تشريع يطلبه البنك المركزي والذي يمكن ان يفيد الاقتصاد والسوق العراقية بما فيها تداول العملة المعدنية".

وقال الوائلي ان "اللجنة تحترم استقلالية البنك المـركـزي وسياسته النقدية“، مؤكداً إن ”البنك لديه استقلالية فنية بالقرار بغض النظر عن الشؤون الإدارية، وهو من يقرر مدى فائدة الانتقال لاستخدام العملة المعدنية".

واضاف ان "العراق لا يمكن ان يستنسخ تجربة دول أخرى في استخدام تلك الـعـمـلات، فـــإذا كــان الأمـــر فــي صـالـح النهوض بالاقتصاد؛ يمكننا دعم هذا التوجه من خلال الاســتــمــاع الـــى مـــبـــررات ووجـــهـــات نــظــر الـبـنـك المـــركـــزي ومـــن ثـــم تــشــريــع الــقــوانــين المـنـاسـبـة لاســتــمــرار هــــذه الــســيــاســة الــنــقــديــة فـــي الـبـلـد بالسير بصورة صحيحة“.

Facebook Comments

Comments are closed.