الصحة تكشف خبر غير سار لمن أصيبوا فعلاً بفيروس كورونا

كشفت وزارة الصحة العراقية ، السبت ، عن معلومات جديدة تخص ملف لقاح كورونا ، فيما ذكرت خبراً غير سار لمن أصيبوا فعلاً بالفيروس.

وقال د. زياد حازم - عضو الفريق الإعلامي لوزارة الصحة العراقية في لقاء متلفز ، "جهزنا 170 موقعاً خاصة بتطعيم المواطنين بلقاح كورونا بعد وصوله إلى العراق والذي نتوقع أن يتم في الربع الأول من عام 2021".

واضاف " ما سيصلنا كوجبة أولى سيكون لقاح فايزر المنتج من شركتي فايزر الأميركية وبيونتك الألمانية وهو قادر على أن يولد مناعة من سلالة كورونا الجديدة التي تطورت من ناحية سرعة الإنتشار فقط ولم تختلف كجينات وأعراض".

وعن الفئات المشمولة قال إن "هناك 4 فئات ستكون لها الأولوية باخذ اللقاح هم الكوادر الصحية وكبار السن والمصابون بأمراض مزمنة والقوات الأمنية".

وعن غير المشمولين باخذ اللقاح أوضح حازم "الأطفال والمراهقون تحت 16 عام والحوامل ومن اصيبوا سابقا بكورونا لن يتلقوا اللقاح في العراق وربما يحصل تغيير في الخطة ويشملون لكن حالياً لا نوايا لمنحهم اللقاح".

ولفت إلى إن "المصابين بفيروس كورونا يتحصلون على مناعة تصل إلى 8 أشهر وربما أكثر ، وهناك دراسات تشير إلى ان المناعة تستمر لوقت أكثر".

وأعلن وزير الصحة العراقي حسن التميمي ، اليوم السبت، أن العراق سيحصل على لقاح فايزر قريبا، مشيرا إلى أن عقد استيراد اللقاح يتضمن تجهيز المستلزمات الخاصة به.

Facebook Comments

Comments are closed.