المبانى العراقية القديمة تتعرض للدمار بسبب تغير المناخ

تتعرض بعض أقدم المباني في العالم للدمار بسبب تغير المناخ ، حيث يؤدي ارتفاع تركيزات الملح في العراق إلى تآكل الطوب اللبن وتسبب العواصف الرملية المتكررة في تآكل المنشآت القديمة.

تعرف العراق بأنها واحدة من أقدم الحضارات، وتم بناء بعض أقدم مدن العالم، مثل العاصمة السومرية أور، وتم تطوير أحد أنظمة الكتابة الأولى - الكتابة المسمارية، وأوضح أوجستا مكماهون، أستاذ علم آثار بلاد ما بين النهرين في جامعة كامبريدج، أن البلاد لديها "عشرات الآلاف من المواقع من العصر الحجري القديم عبر العصور الإسلامية"، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع الجارديان البريطانى.

وأضاف أوجستا، أن الأضرار التي لحقت بمواقع مثل بابل الأسطورية "ستترك فجوات في معرفتنا بالتطور البشري، وتطور المدن المبكرة، وإدارة الإمبراطوريات، والتغيرات الديناميكية في المشهد السياسي للعصر الإسلامي".

كما أن بلاد ما بين النهرين، الأرض الواقعة بين نهري العراق الحديث، غنية بالملح الموجود بشكل طبيعي في التربة والمياه الجوفية، تذكر النصوص المسمارية مهنة جامع الملح وتصف استخدام الملح في كل شيء من حفظ الطعام إلى الرعاية الصحية والطقوس. هناك مثل سومري يقول أن ضرورات الحياة هي الخبز والملح.

يمكن للملح في التربة أن يساعد علماء الآثار في بعض الظروف ، لكن نفس المعدن يمكن أن يكون مدمرًا أيضًا ، ويدمر المواقع التراثية ، وفقًا لعالم الآثار الجيولوجي جعفر الجوتيري ، الذي وصف الملح بأنه "عدواني ... سيدمر الموقع - يدمر الطوب ، تدمير الألواح المسمارية ، تدمير كل شيء ".

تتزايد القوة التدميرية للملح مع ارتفاع التركيزات وسط نقص المياه الناجم عن السدود التي بنتها تركيا وإيران ، وسنوات من سوء إدارة الموارد المائية والزراعة داخل العراق، يكافح علماء الآثار في تشيلي لإنقاذ أقدم مومياوات في العالم من تغير المناخ.

Facebook Comments

Comments are closed.