النقل: تمديد عمل الشركة البريطانية المسؤولة عن الملاحة الجوية بالعراق غير قانوني

كشف وزير النقل ناصر حسين الشبلي، الجمعة، تفاصيل تخص عمل شركة سيركو البريطانية في العراق الخاصة بالملاحة الجوية، فيما أكدأن تمديد عملها وفق اتفاقية تستمر 15 عاماً غير قانوني والموضوع حالياً أمام القضاء.
وقال الشبلي، لوكالة الأنباء الرسمية، إن "شركة سيركو لديها عقد قديم انتهى عام 2020، وقامت بعرض اتفاقية إطارية تم توقيعها من قبلمدراء عامين ووزراء سابقين قبل تسنمنا المنصب، تنص على: (إن لم تقوموا (الطرف العراقي) بتجديد العقد فنحن نذهب الى الاتفاقيةالاطارية البالغة 15 عاماً".
وأضاف، أن "مجلس الإدارة في الشركة العامة للملاحة الجوية رفض هذه الاتفاقية لأنه لا أحد يعلم بها ولا تتضمن صادرة وواردة ولا موافقةوزير أو مجلس إدارة"، مشيراً إلى أن "وزارة النقل أرادت أن تحل الموضوع كون الشركة توجهت للتحكيم خارج العراق، فارتأى مجلسالوزراء أن يعمل لهم عقداً لمدة سنة".
ولفت إلى أن "العقد استغرق 3 أشهر من التفاوض لحسم جميع الأمور وتم إرسال مدير عام جديد لهيئة الملاحة الجوية بدل القديم لإصابتهبكورونا وسفره خارج البلاد"، منوهاً بأن "المدير العام قام بتوقيع العقد بدون مصادقة مجلس الإدارة والاستفسار حول الاتفاقية وبالتاليقامت الوزارة برفع دعوى قضائية عليه".
وتابع، أن "الوزارة حالياً تنتظر حكم القضاء لاسيما أن الشركة تهدد برفع دعوى تعويض أمام القضاء البريطاني حال لم نعطها أموالاً ولمنوافق على عودتها للعمل".

Facebook Comments

Comments are closed.