غاز البصرة تعلن عن خطة لدعم محطات الكهرباء

كشفت شركة غاز البصرة، الاربعاء، عن خطة لدعم محطات الكهرباء، فيما أشارت إلى خطتها لإنتاج 1500 مليون قدم من الغاز بالسنواتالمقبلة.
وقال وكيل المدير المفوض لشركة غاز البصرة مرفأ كاظم الأسدي، لوكالة الأنباء الرسمية، إن "شركة غاز البصرة تنتج حاليا كمية غاز خامتصل الى الف مليون قدم مكعب قياسي"، مشيرا الى "انتاج نحو 5 الاف طن من ال بي جي والذي يغذى بشكل أساسي منه السوقالمحلية والفائض منه يذهب الى التصدير".
وأوضح، أن "80 بالمئة من كمية الغاز يتم تعزيزها الى محطات الكهرباء، حيث إن 800 مليون قدم مكعب قياسي ترفد الى محطاتالكهرباء لتحويلها الى طاقة كهربائية"، مبينا أن "خطط الإنتاج متماشية مع المشاريع قيد الإنجاز ومن المتوقع خلال السنوات المقبلة انجازالمشاريع بشكل تدريجي يصل الى 1500 مليون قدم مكعب قياسي، وهذه الكمية ستكون رفدا الى الشبكة الوطنية لانتاج الغاز الجافوإنتاج الطاقة الكهربائية الطاقة النظيفة وايضاً تعزيز كميات اعلى من مادة ال بي جي والمكثفات والتي بدورها ستوفر دعم وواردات للبلادبشكل عام".
وأشار، إلى أن "مشروع البصرة (ان جي ال) هو عبارة معمل ينتج 400 مليون قدم مكعب على وحدتين، وبواقع 200 مليون قدم مكعبقياسي طاقة كل وحدة"، مؤكدا أن "المشروع وصل الى مراحل نهائية في اكمال الاعمال الميكانيكية، اذ بلغت نسبة الإنجاز 78 بالمئة".
وتوقع الاسدي، "المباشرة بعملية ادخال الغاز نهاية الربع الأول من العام المقبل، وتشغيل المشروع منتصف العام"، لافتا الى "تهيئة الملاكاتالعاملة في المعمل وتدريبهم".
وتابع الاسدي، "هناك مشاريع أخرى للشركة تهدف الى استثمار او تجميع الغاز مثل مشروع إضافة توسعة محطة حمار مشرف الحاليةوالذي يتضمن إضافة كابستين طاقتها 60 مقمق، فضلا عن مشروع جديد لاضافة 4 كابسات من اجل استثمار اكبر كميات من الغازالمحترق في حمار مشرف تصل الى 80 مليون قدم مكعب قياسي، الى جانب مشاريع لاستثمار كميات الغاز في غرب القرنة 1 في محطةالثامنة، اذ إن المشروع أنجز ومن المتوقع خلال الشهر المقبل تشغيل الكابسات وستضيف الى الإنتاج نحو 15 الى 20 مليون قدم مكعبقياسي".

Facebook Comments

Comments are closed.