الاتحاد الوطني يرجح مقاطعة الديمقراطي لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية

رجّح الاتحاد الوطني الكردستاني، مقاطعة الحزب الديمقراطي الكردستاني لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية، في حال لم يتم الاتفاق على مرشح بين الحزبين الكرديين.

وقال عضو الاتحاد اسو فريدون في لقاء متلفز تابعته وكالة الرأي العام / بونا نيوز /، إن "العملية السياسية في العراق لا تحتسب بالأرقام سواء في الدورات السابقة أو الحالية، وإنما هي محددة بقرارات المحكمة الاتحادية وبالدستور العراقي وتفسيرات المحكمة الاتحادية لهذه المواد، ولهذا يجب التفاهم والتوافق بين القوى السياسية، وكذلك الحال مع الطرفين الكرديين".

أضاف ، أن "غياب الاتفاق بين الحزبين الكرديين على مرشح لرئاسة الجمهورية ليس في مصلحة الاقليم ومواطنيه، وسوف ندخل إلى الجلسة البرلمانية المقبلة لانتخاب رئيس الجمهورية، وفي حال لم يحصل توافق على مرشح، اعتقد أن الحزب الديمقراطي لن يشارك في الجلسة وسيقاطعها، وحينذاك تكون إرادة النواب داخل الجلسة هي الفصل".

وتابع، "اذا الحزب الديمقراطي لم يصل إلى اتفاق على مرشح واحد خلال الأيام المقبلة، فأن إرادة أعضاء مجلس النواب هي من ستحدد مرشح رئيس الجمهورية المقبل بمعزل عن الحزبين الكرديين".

وعن سيناريو دخول الحزبين الكرديين بمرشحين اثنين، والاطار والسيادة والبارتي سيصوتون لريبر أحمد لرئاسة الجمهورية، ذكر أنه "سيناريو صعب حدوثة، ولن يحصل بهكذا شكل، وسيترك الأمر للتسوية وللتوجيهات السياسية داخل مجلس النواب".

 

 

 

Facebook Comments

Comments are closed.