وزير الموارد: تقارير دولية تتوقع تعرض البصرة إلى الغرق في العام 2100

اكد وزير الموارد المائية عون ذياب، الاثنين، إن محافظة البصرة مهددة بالغرق وفق تقارير عالمية، فيما اشار إلى أن " المياه ستصل فيها إلى ارتفاع 5 أمتار بحلول عام 2100 " .

وذكر ذياب في لقاء متلفز تابعته وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، إن "البرنامج الحكومي تناول موضوع المياه بشكل جاد بشقيه الخارجي والداخلي"، مطالبا بضرورة الاستمرار "بالمطالبة الجدية مع دول المنبع للحصول على الحصص العراقية المحددة وفق الاتفاقات والأعراف الدولية".

وأضاف، أن "البرنامج الحكومي ركز على تغيير النظم القائمة، حيث يجب أن يكون هناك منهج مدروس لتغيير أساليب الري الحالية كونها قديمة".

وأوضح أن "من الأمور الصعبة التي تواجهني هي توزيع المياه بشكل عادل على كل المستفيدين والمستهلكين وإيصال المياه إلى أقصى نقطة جنوبية".

وتابع، أن "موضوع مياه البصرة محزن جداً ولم يتحقق الحل الناجع لها حتى الآن، ونحاول الوصول إلى استدامة المياه العذبة للبصرة ومعالجة التملح بأقصى ما يمكن".

وأشار ذياب، إلى أن "التغيرات المناخية تشير إلى ارتفاع مياه الخليج، ومن المدن المهددة بالغرق هي مدينة البصرة بالدرجة الأولى وكذلك عبادان والإسكندرية المصرية ومدن عديدة في أوروبا، وبعض التقارير تشير إلى وصول ارتفاع المياه في البصرة إلى 5 أمتار بحلول 2100".

 

Facebook Comments

Comments are closed.