مجلس الشيوخ لوزير الدفاع الأميركي: أرسل إف 16 لأوكرانيا الآن

تلقت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) رسالة من 8 أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي، يطاليون فيها الوزير بإرسال مقاتلات "إف 16" إلى الجيش الأوكراني "على وجه السرعة".

وأعلن مكتب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أنه تلقى رسالة من 8 أعضاء في مجلس الشيوخ، 5 ديمقراطيين و3 جمهوريين، يطالبونه فيها أن يقرر البنتاغون إرسال مقاتلات "إف 16" على وجه السرعة، أي "الآن"، وفقا لما جاء في مضمون الرسالة.

لماذا يريد الأعضاء إرسال المقاتلات إلى أوكرانيا؟

اعتبر أعضاء مجلس الشيوخ أن تسليم كييف هذه المقاتلات سيكون "مغيرا لقواعد الحرب ضد موسكو"، كما سيمنح سلاح الجو الاوكراني "قدرات متفوقة وجيدة" في ساحة المعركة.

أعضاء مجلس الشيوخ، وهم الديموقراطيون مارك كيلي ومارتن هينريتش وتامي داكوورث وتيم كاين وجاك روزين، والجمهوريون تومي توبيرڤيل وتيد باد وليزا موركوفسكي، دعوا الوزير أوستن إلى تقديم تفسيرات واضحة حول تردد إدارة الرئيس جو بايدن بإرسال هذه المقاتلات.

وتأتي هذه الرسالة بعدما قررت دولتان في حلف شمال الأطلسي (ناتو) في الساعات الماضية، وهما سلوفاكيا وبولندا، تزويد كييف بطائرات حربية من طراز "ميغ 29" روسية الصنع.

موقف واشنطن

قبل أسابيع، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن تقديم مقاتلات من طراز "إف 16" لأوكرانيا، أمر غير مطروح في الوقت الحالي، مؤكدة أنه ليس ثمة تغيير في نهج واشنطن بشأن هذه المسألة.
علق البيت الأبيض على قرار بولندا بإرسال مقاتلات "ميغ 29" لأوكرانيا، بالقول إنه لن يؤثر في النهج الأميركي الرافض لإرسال طائرات إلى كييف.
يأتي هذا الموقف الأميركي الرافض لتقديم مقاتلات من طراز "إف 16"، بينما تسعى أوكرانيا جاهدة لأن تقنع حلفاءها الغربيين بتقديم المزيد من الدعم النوعي، لأجل مساعدتها على التصدي للجيش الروسي الذي أطلق عمليات عسكرية بأوكرانيا في 24 فبراير 2022.
ترددت واشنطن مرارا قبل منح عدة أسلحة ومعدات عسكرية لأوكرانيا، في تحفظ مرده إلى الحرص على عدم الانزلاق لمواجهة مع موسكو.

Facebook Comments

Comments are closed.