وزير النفط يعلن إطلاق أول مشروع يمول من سندات الكاربون

 اعلن نائب رئيس الوزراء وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الاثنين، إطلاق أول مشروع يمول من سندات الكاربون بسعة (12 مقمق) في حقل شرقي بغداد.

وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة انباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه، ان :"ذلك جاء خلال إنعقاد ورشة فنية تخصصية بعنوان "سندات الكاربون " نظمتها دائرة التدريب والتطوير في وزارة النفط ، التي تهدف الى استعراض رؤية الوزارة بخصوص ملف خفض الكاربون وخططها الواعدة في هذا الاطار".

وقال عبد الغني، ان "انطلاق أول دعوة مباشرة لمشروع خفض الكاربون بإستثمار غاز (الفلير ) في حقل شرقي بغداد ، تمثل البداية لانطلاق حزمة من المشاريع التي تخطط لها وزارة النفط ويتم تمويلها  من سندات الكاربون .

واشار عبد الغني ان إطلاق أول مشروع يمول من سندات الكاربون وبسعة (12 مقمق) في حقل شرقي بغداد خطوة باتجاه تنفيذ التزامات العراق والوزارة في خفض الانبعاثات
والحفاظ على البيئة ، ولفت الى ان  الوزارة تعمل على تعزيز رصيدها من سندات الكاربون عبر الاستثمار الامثل للغاز المصاحب وتقليص نسبة حرق الغاز في جميع الحقول النفطية .
من جانبه اوضح  مستشار وزارة النفط لشؤون الطاقة السيد عبد الباقي خلف ان الوزارة شكلت فريق عمل متكامل معني بملف خفض الكاربون ، ممثلا بلجنة مركزية ولجان فرعية موزعة على شركات الوزارة  ، حيث تم وضع كافة الاليات  وخطوات العمل (بسندات الكاربون ) وقد خول مجلس الوزراء السيد وزير النفط صلاحية وضع الاليات المناسبة لذلك ، ومنها اجراءات وخطوات العمل بمشاريع خفض الكاربون الى جانب الآليات التجارية  والتعاقدية مع الشركات المختصة .
فيما قال  مدير عام شركة نفط الوسط السيد قدوري عبد سليم ان شركته تفخر  بكونها  أول شركة وطنية تعتمد سندات الكاربون
في حقل شرق بغداد ، ويمثل ذلك خطوة بإتجاه زيادة مساحة الاستثمار الامثل للغاز في الحقول النفطية في المنطقة الوسطى ، التي تهدف الى تعزيز رصيد العراق من سندات الكاربون .

الى ذلك استعرض مستشار وزير البيئة السيد نظير عبود فزع جهود وزارة النفط والبيئة  في خفض الكاربون  وموقف العراق المتاخي في مؤتمر الاطراف (COP28).

كما اوضح مستشار وزير الكهرباء السيد عبد الحمزة  هادي عن الاجراءات التي اعتمدتها وزارته بالتعاون مع الوزارات المعنية لانجاح جهود العراق في خفض الكاربون وتحقيق التنمية المستدامة من خلال اعتماد الطاقة المتجددة.
كما قدم مدير عام دائرة التدريب والتطوير  السيد هشام الياس لخفض الكاربون  إيجازاً عن جهود وزارة النفط في الحفاظ على البيئة والمناخ وخفض الانبعاثات الضارة ، وتحويلها الى طاقة مفيدة ، مشيراً ان هذه الورشة تأتي في اطار ابراز الجهد الحكومي في هذا المجال  ، من جانبه اكد رئيس فريق تقييم الخيائر والاضرار المناخية محمد جبار عجرش دراسة تطرقت  لموقف   الوزارة ضمن الوفد التفاوضي في مؤتمر الاطراف ، وفي السياق استعرض مدير قسم الدراسات الاقتصادية سليم فرهود حسين ، منجزات الوزارة في مجال خفض الكاربون والطاقات المتجددة والرؤية المستقبلية وبناء القدرات في مشاريع التحول بالطاقة وخفض الكاربون .
وحضر الورشة  وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج السيد باسم محمد خضير وعدد من المسؤولين في الوزارات المعنية وملاكات الوزارة والشركات التابعة لها .

Facebook Comments

Comments are closed.