دستور عمره 1000 سنة.. وثيقة تكشف قوانين حضارة المايا في المكسيك

يعتبر العلماء أن وثيقة، تمت سرقتها وبيعها منذ نحو 54 عاماً، تقدم تصويريا قديما لـ حضارة "المايا"، وهى جزء كبير من حضارة منطقة وسط أمريكا التى تعرف حاليا بجواتيمالا.

وقال المعهد الوطني للتاريخ والأنثروبولوجيا، في المكسيك، إن نص هذه الوثيقة سجلت بين عامى 1021 و 1154 ميلادي وهى أقدم وثيقة معروفة قبل الإسبان، وهذه الوثيقة تتضمن صفحات من كتاب مصنوع من لحاء الشجر، ويعرف باسم دستور المايا في المكسيك، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "ديلي ميل" البريطاني.

واعتقد الخبراء، أنه يمكن أن يكون أصل هذه الوثيقة مكونا من 20 صفحة، لكن بعضها ضاع فى ولاية تشياباس الجنوبية.

وأضاف الخبراء، أن هذه الوثيقة تتضمن الكثير من الملاحظات والتنبؤات المتعلقة بحركة نجمي فينوس، وتُكتب نصوص المايا في سلسلة من الحروف الرسومية، والتى غالباً ما يرمز إليها في شكل مخطَط.

بدأت قصة بيع وثيقة المايا، عندما اشترى جامع فن مكسيكي عام 1964، وعرضت لأول مرة في نادى Grolier في نيويورك عام 1971، وأعاد الجامع جوزى ساينز الكتاب إلى السلطات المكسيكية في عام 1974.

وتابع الخبراء، أن أسلوب هذه الوثيقة يختلف عن مخطوطات المايا الأخرى المعروفة والتي ثبتت صحتها، ونجا حوالي ثلاثة كتب أخرى من كتاب مايا في وقت لاحق من محاولة قام بها الغزاة الأسبان لتدمير القطع الأثرية للمايا في القرن السادس عشر.

وأكد الخبراء، أن سلسلة من الاختبارات الكيميائية أثبتت صحة الصفحات وأنها بالفعل تدعو إلى حضارة المايا في وقت مبكر.

Facebook Comments

Comments are closed.