الجنابي من القاهرة : 70% من مياه العراق تنبع من دول الجوار الاسلامية 

أكد وزير الموارد المائية، حسن الجنابي خلال مؤتمر وزراء المياه في مجلس التعاون الاسلامي في القاهرة، الاثنين، ان 70% من مياه العراق تنبع من دول الجوار الاسلامية، داعيا الى التعاطي الايجابي مع مطالب العراق باحترام حقوقه المائية.

وذكر بيان للوزارة، تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، نسخة منه، ان "وزير الموارد المائية حسن الجنابي، شارك في اجتماعات الدورة الرابعة لمؤتمر وزراء المياه في مجلس التعاون الاسلامي في القاهرة لمناقشة الخطط التنفيذية لرؤية المنظمة خلال الفترة القادمة لاستغلال الموارد المائية للدول المنضوية داخل هذه المنظمة".

واوضح ، على ان "العراق يتعامل مع الواقع المائي من منطلق الحرص الكبير على ادامة علاقة التعاون مع محيطه الاسلامي، اذ ان 70% من مياهه تنبع من دول الجوار الاسلامية".

واضاف ان "النقص المستمر الذي يشهده منذ حوالي اربعين عاما بايراداته المائية اصبح يمثل خطرا على استقراره وبالتالي استقرار المنطقة".

وتابع الجنابي "نحن نشعر بقلق مبرر حول مصير حصصنا المائية في ظل الاستمرار بانشاء السدود، والتوسع باستخدامات الموارد المائية المشتركة وتحويل مجاري بعض الانهار والروافد التي تجري باتجاه بلدنا".

Facebook Comments

Comments are closed.