التجارة: البطاقة الالكترونية ستكون محطة مهمة في المراقبة وإيقاف التلاعب

أكد وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني،الخميس، حرص الوزارة على تحديث نظام البطاقة التموينية واعداد اليات جديدة تاخذ في نظر الاعتبار انهاء اشكاليات نظام البطاقة التموينية والاعتماد على البطاقة الالكترونيةلجمع كل المعلومات والبيانات ووضع حد للخروقات التي تحصل سواء في اعداد المواطنين اوفي مجموع ونوعية المفردات الغذائية المجهزة لهم.

وقال العاني خلال حفل افتتاح المرحلة الاولى من مشروع البطاقة الالكترونية الذكية التي تعمل عليه الوزارة،" ان نظام البرنامج المحكم سيوقف حالات التلاعب التي تحصل اثناء عمليات النقل والتجهيز فضلا عن جدية الوزارة لتحديث قاعدة البيانات ومشاركة المواطن في عمليات التحديث بعد وضع الحلول التكنولوجية الحديثة التي تلبي المتطلبات وتجعل المواطن على دراية بما يجهز له من مواد الحصة التموينية ". معبرا عن امله ان "يكون هذا المشروع فرصة جديدة للارتقاء بنظام البطاقة التموينية ليواكب التطورات الحديثة ومنع حالات التلاعب في اعداد المشمولين فضلا عن اختيار افضل الحلول لمواجهة المشاكل ".

التجارة تشكل لجنة للتدقيق في حنطة سايلو كركوك

من جانبها اكدت ممثلة برنامج الغذاء العالمي في العراق سالي هايدوك ان "البرنامج يهدف الى الوصول الى نظام الكتروني يسهل على المواطن استلام مفردات البطاقة التموينية فضلا عن عمله لتسهيل عمليات التدقيق والسيطرة على البيانات".

واوضحت مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة ابتهال صابط ان تطبيق البرنامج هو نظام لتطوير البطاقة التموينية من خلال ادخال بصمة الاصابع ضمن قاعدة بيانات البطاقة التموينية حيث ستكون التجربة لفترة (6) أشهر في فرع تموين بغداد المتنبي وفرع تموين دهوك وعلى نموذج من الوكلاء من خلال تحديث البيانات عند مراجعة المواطن لهؤلاء الوكلاء عن طريق كراس تعريفي يوزع على العائلات بعدها يتم حضور العائلة من الاعمار فوق الـ(12) سنة لغرض اخذ بصمة الاصابع وتحديث قاعدة بيانات العائلات القديمة بادخال البصمة عليها ومن ثم تجهيزهم بمفردات الحصة التموينية وفق نظام البطاقة الالكترونية الجديدة.

هذا وحضر حفل الافتتاح الرسمي للمشروع وكيل وزارة التجارة للشؤون الاقتصادية وادارات الدوائر والشركات في الوزارة ومدير عام تكنولوجيا المعلومات انريكا بروكاري وممثلي برنامج الاغذية العالمي في العراق.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق