البنك المركزي يعلن منح قروض للمشاريع الصغيرة لجميع العراقيين

كشف البنك المركزي العراقي، الاحد، عن منحه المصارف المشاركة في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة اكثر من ٣٣ مليار دينار خلال العام 2018 لاقراض جميع العراقيين.

وذكر بيان للمركزي تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، نسخة منه، أنه “منح المصارف المشاركة في مبادرة الواحد تريليون دينار لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، اكثر من ٣٣ مليار دينار خلال العام 2018 لاقراض المواطنين الراغبين بانشاء مشاريع جديدة”، مشيراً إلى أن “اجمالي المبالغ الممنوحة إلى المصارف منذ انطلاق المبادرة في العام ٢٠١٥ ولغاية ٣١/١٢/٢٠١٨ بلغت اكثر من ٧٣ مليار دينار”.

وأضاف البيان، أن” المبالغ توزعت على مختلف القطاعات، وكانت نسبة القطاع التجاري ٥٩٪ والخدمات 25٪ والصناعي 12٪ والزراعي 4٪”، لافتاً إلى أن “34 مصرفا منها 33 مصرف اهلي ومصرف حكومي واحد يشارك في هذه المبادرة، فيما تراوحت مبالغ الإقراض لهذه المشاريع من خمسة ملايين دينار إلى خمسين مليون دينار، ومن الممكن أن تصل إلى 100 مليون دينار بعد موافقة البنك المركزي”.

وأشار البيان، إلى انه “يحق لجميع العراقيين التقديم إلى هذه المبادرة من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالمبادرة شرط تحقق العمر القانوني للمقترض سيما وان فوائد القروض مدعومة وبإجراءات ميسرة”.

Facebook Comments

Comments are closed.