التعليم تنشر ضوابط القبول المباشر في أقسام وكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضوابط القبول المباشر في اقسام وكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة للسنة الدراسية 2018/2019.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي في بيان انه” يحق لخريجي الفرعين العلمي (أحيائي، تطبيقي) والادبي التقديم للقبول بنسبة 85% من خطة القبول على ان الا يقل معدل الذكور عن 60% ولا يقل معدل الاناث عن 57%”.

واضاف انه ” يحق لخريجي الدراسة المهنية (الحاسوب وتقنية المعلومات والصناعي والتجاري والزراعي والفنون التطبيقية) التقديم للقبول على ان الا تقل معدلاتهم عن (60%) وبنسبة 5% من خطة القبول.”.

واوضح العبودي انه ” سيتم قبول الطلبة الابطال من مرشحي اللجنة الأولمبية من خريجي الفروع العلمي (أحيائي، تطبيقي) والادبي والمهني (الحاسوب وتقنية المعلومات والصناعي والتجاري والزراعي والفنون التطبيقية)،استثناءً من شرط المعدل وبنسبة 10% من خطة القبول وبواقع 5% لخريجي الفرع العلمي (أحيائي، تطبيقي) والادبي و5% لخريجي الدراسة المهنية”.

مبينا “إمكانية تدوير النسب في حال عدم كفاية المتقدمين عبر احتساب المعدل التنافسي وفق آلية 50% من معدل الطالب في الدراسة الإعدادية و50% من درجة الاختبار التنافسي.”.

وأوضح ان” الطلبة الابطال من مرشحي اللجنة الأولمبية هم كل من اللاعبين المشاركين في احدى فعاليات الدورة الأولمبية، واللاعبين الحائزين على المركز الأول حتى السادس في إحدى البطولات الدولية المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للعبة، واللاعبين الحائزين على المركز الأول وحتى السادس في احدى البطولات الاسيوية المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للعبة، واللاعبين الحائزين على المركز الأول وحتى الثالث في احدى البطولات العربية المعتمدة لدى الاتحاد العربي للعبة، واللاعبين الذين حازوا على المركز الأول او الثاني او الثالث في بطولة على مستوى العراق او بطولة الجمهورية التي تقام بإشراف الاتحاد المركزي المعني بالنسبة للالعاب الفردية للموسمين الأخيرين.فضلا عن اللاعبين الذين حصلت فرقهم على المركز الأول او الثاني او الثالث في بطولة الدوري العام او بطولة الجمهورية التي تقام بإشراف الاتحاد المركزي المعني بالنسبة للألعاب الفرقية للموسمين الأخيرين، لافتا ان على اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية تزويد الكلية ودائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي بكتب رسمية مع الأوليات التي تثبت بان الطلبة تنطبق عليهم أحدى الشروط.”.

واشار العبودي الى ان “ضوابط القبول اشترطت شمول اللاعبين الذين حازوا على المراتب الأولى في الدورات المدرسية على مستوى العراق على أن تكون مؤيدة بكتاب من مديريات التربية في بغداد والمحافظات وبتصديق من وزارة التربية.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة