أثريون يكتشفون مجوهرات تعود لآلاف السنين بمختلف المواقع

خلال هذا الأسبوع اكتشف عدد من الأثريين مجموعة من المجوهرات الثمينة لا تقدر بثمن، وذلك في مواقع تراثية مختلفة في العالم.

الاكتشاف الأول ظهر في القدس، بعدما تم العثور على قرط ذهبي يبلغ عمره 2200 عام، والذي يبلغ طوله 4 سنتيمترات (1.5 بوصة) أثناء الحفر، وزُين بصورة حيوان يعتقد أنه غزال.

ويعد هذا الاكتشاف فريدًا من نوعه، وذلك لأنه أول قرط وجد في القدس يعود إلى الفترة الهلنستية (القرن الثالث أو أوائل القرن الثانى قبل الميلاد)، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "ديلي ميل" البريطاني

وكانت الفترة الهلنستية بعد فتح القدس من قبل الإسكندر الأكبر.

وقال علماء آثار في الأراضي المحتلة: إن هذه هي المرة الأولى التي يجد فيها شخص قرطًا ذهبيًا من العصر الهلنستي في القدس، مضيفًا أن الحلى ربما كان يرتديه رجال أثرياء أو نساء فى ذلك الوقت.

وأضاف العلماء، في تصريحات صحفية، أنه تم العثور على أقراط مماثلة في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط لكنها نادرة.

وفي نفس الأسبوع اكتشف علماء آثار هواة، خاتما ذهبيا مزخرفا يرجع إلى العصور الرومانية القديمة، ويعتقد أن الختام ذهب  "قيراط 24" – نقشه الحرفيون القدماء على هيئة إله نصر روماني يقود خيولاً، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية.

وعثر جايسون ماسي، وهو عضو في مجموعة "أكتيفتينج فور قانطان"، على الخاتم أثناء مسح حقل بالقرب من مدينة كروكيرن بـ إنجلترا.

وقال علماء آثار في بريطانيا إن الخاتم من المحتمل أن يعود إلى الفترة ما بين عامي 200 و300م، ففي البداية اعتقد العلماء أن الخاتم كان عملة ذهبية، لأنه وجد وسط خمسين قطعة نقدية رومانية قديمة دفنت في الحقل.

وأثبت العلماء أن هذا الموقع الذى اكتشف فيه الخاتم لا يزال به الكثير، فجايسون ماسي، أحد علماء الآثار في بريطانيا عثر هو وأصدقاؤه على تابوت محاط بالرصاص وأكثر من 250 قطعة نقدية تعود أيضًا إلى عهد الإمبراطورية الرومانية، هذه الاكتشافات تشير إلى أن "مبنى روماني مهم" كان موجودا في هذا الموقع.

20180809022101211

 وفي السياق نفسه، اكتشف علماء آثار مخبأ لآلاف القطع الذهبية تعود إلى آلاف السنين فى مقبرة قديمة بأحد جبال كازاخستان.

كانت هذه الجبال موطنا "لساكا"، وهم بدو رحل انتقلوا عبر أوراسيا إلى إيران والهند وآسيا الوسطى منذ مئات السنين -ويعتقد أن المجوهرات الذهبية كانت تخص أغنياء هؤلاء البدو.

ورغم وجود العديد من الأسرار حول شعب ساكا،  فإن مهاراتهم مع المعدن موثقة بشكل جيد، ومن بين الاكتشافات،  توجد أقراط على شكل أجراس صغيرة، وقلادة مرصعة بالأحجار الكريمة،  وأكوام من السلاسل وألواح من الذهب على شكل  حيوانات صغيرة، وتبين هذه العناصر دليلاً على وجود لحام صغير والذي يعد تقنية متطورة للغاية للقطع الأثرية يقدر عمرها بنحو 2800 عام، ولا يزال من غير المعروف من دفن الناس  ومعهم هذه الكنوز الثمينة.

ولعل أكثر الاكتشافات شهرة المرتبطة بساكا حدثت في عام 1969، عندما وجد علماء ثار أحد المحاربين في نعش خشبي إلى جانب مجموعة 4.800 من قطع الزينة الذهبية، بما في ذلك الخواتم والأقراط وسيوف مغطاة بالذهب،  وتوقع بعض العلماء أنه ربما "المومياء" لـ ملك شاب توفي عن عمر يناهز 18 عامًا.

Facebook Comments

Comments are closed.