أردوغان لواشنطن : طعنتم شريككم الاستراتيجي بظهره وأطلقتم الرصاص على أقدامه

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردغوان، انتقادات حادة للولايات المتحدة، على خليفة العقوبات التي أدت إلى تراجع قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية.
واعتبر أردوغان العقوبات الأمريكية بمثابة طعن من شريك استراتيجي وحليف لحليفه في ظهره، قائلاً خلال كلمة له في المؤتمر العاشر للسفراء، "لقد أطلقت الرصاص على أقدام شريكك الاستراتيجي لقد طعنتنا في ظهورنا".

واشار اردوغان الى أن "هناك محاولات لمحاصرة تركيا اقتصاديا كما هو الحال في المجالات الأخرى، فقد بدأت الألاعيب بأحداث متنزه غازي، ووصلت إلى أحداث 17-25 ديسمبر/ كانون الأول 2013، ثم محاولة انقلاب15 يوليو/ تموز 2016، ثم المرحلة التي وصلنا لها اليوم".
وسائت أوضاع العملة المحلية في تركيا، بعد أن أعلنت الإدارة الأمريكية عن عقوبات على وزيريرن في تركيا وألغت صفقة مقاتلات كانت تنتظرها أنقرة، كما أعلن الرئيس الأمريكي مضاعفة الرسوم الجمرية على صادرات تركيا من الصلب والألمونيوم بعد تهديد سابق بفرض عقوبات على تركيا إن لم تفرج عن قس أمريكي معتقل لديها.
وتوجه السلطات التركية للقس الأمريكي أندرو برونسون، الذي عمل في أنقرة لأكثر من 20 عامًا، تهمًا بـ"الانتماء لحزب العمال الكردستاني وجماعة فتح الله جولن"، الذين تعتبرهما تركيا منظمات "إرهابية"، وهو ما ينفيه محامو برونسون والولايات المتحدة.

Facebook Comments

Comments are closed.