الموارد المائية: قضية البصرة خطيرة وحذرنا من سنة شحيحة

وصف وزير الموارد المائية حسن الجنابي، الاثنين، قضية البصرة (ازمة مياه) بـ"الخطيرة، لافتا الى أنه طرح الموضوع على رئيس الوزراء حيدر العبادي عندما علم ان تركيا اكملت بناء سد اليسو، فيما اشار الى انه حذر مرارا من شحة المياه.
وقال الجنابي في مؤتمر صحفي عقده بالوزارة ، انه "منذ اواسط 2017، توفرت لدينا معلومات عن الازمة والشحة وطرحت الموضوع على رئيس الوزراء عندما علمنا ان تركيا اكملت بناء السد (سد اليسو)"، مبينا "اننا كررنا كوزارة تحذيراتنا من سنة شحيحة، وقدمنا خططا لمواجهة الشحة، واول توصياتنا وخططنا كانت تعزيز الامن المائي وخاصة البدعة".

وأضاف الجنابي "في عام 2011 قامت الوزارة بتأمين الخزين المائي في البصرة من خلال انشاء احواض اضافية اضافة للاحواض الاصلية"، لافتا الى أن "قضية البصرة قضية خطيرة ونحن متعاطفون معها، كما أنه لاتوجد قناة في العالم مفتوحة لنقل المياه كقناة البدعة".
وأوضح الجنابي، "لدينا شحتان في هذه الفترة شحة مائية وشحة مالية، اضافة الى أن الكلفة المالية لصيانة البدعة تزداد يوماً بعد آخر وذلك لانتهاء عمرها الافتراضي"، موضحا "اننا تمكنا من زيادة حصة البصرة الى 75 متر مكعب بعد ان كانت قرابة الـ50، ولكن في بعض الاوقات لانتمكن من توفير الـ 75 كاملة وذلك بسبب التجاوزات وغيرها".

Facebook Comments

Comments are closed.