صالح يدعو الدول الاوروبية الى دعم العراق وتجنيبه وزر الصراعات الاقليمية والدولية

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، الاحد، سفراء الدول الاوربية لدى بغداد، الى دعم العراق، وتجنيبه "وزر" التوترات الاقليمية والدولية.

وقال مكتب رئيس الجمهورية في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، إن رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد اليوم، سفراء الدول الاوربية لدى العراق"، مبينا انه "بحث معهم منظوراته الخاصة بشأن طبيعة العلاقات المنشودة بين العراق ودول الاتحاد الاوربي وعموم المجتمع الدولي في اطار الارادة الوطنية الى بناء دولة المؤسسات والخدمات الحديثة".

وشدد رئيس الجمهورية حسب البيان، "على ضرورة دعم الحكومة القادمة وتجنيب العراق وزر التوترات الاقليمية والدولية، وتنشيط اتفاقية الشراكة بين العراق والاتحاد الاوربي التي دخلت حيز التنفيذ بنحو كامل"، لافتا الى ان "هذه الاتفاقية ستوفر اليات تعميق العلاقة بين الجانبين وتعزيز دعم العراق في ضوء تحديات الاستقرار والإعمار والتطور الاقتصادي والسياسي".

واكد برهم صالح "اهتمامه شخصيا بالاستماع الى اية وجهات نظر او مقترحات تعزز العلاقات الثنائية"، لافتا الى ان "تمتين علاقات الصداقة والتعاون مع كافة الدول الاوربية تمتلك اهمية حيوية متجددة".

وأشار الى "استعداد ورغبة العراق بارساء علاقات متطورة مع الاتحاد الاوربي تقوم على الانفتاح والحوار والتعاون البناء بما يضمن حماية المصالح المشتركة"، معربا عن "شكر بلاده وتقديره للدعم الاوربي المهم" ، مشيرا الى ان "المرحلة المقبلة ستكون مرحلة العمل الجاد لبناء دولة المؤسسات والحقوق والحريات الديمقراطية الحديثة".

وشدد رئيس الجمهورية، على ان "اعلاء مكانة المرأة وضمان حقوقها وحياتها وحقوق وحياة كافة العراقيين دون تمييز هي الاهداف الاساسية لقيادة البلاد الجديدة بموازاة تعزيز الوحدة الوطنية وتحقيق المصالحة والنهوض بالواقع الامني والخدمي في البلاد ومحاربة الفساد فضلا عن المشاركة الفعالة بتعزيز السلام والامن الاقليمي والدولي"، مؤكدا أن "رئاسة الجمهورية تولي تطوير الاقتصاد الوطني وبدء الاعمار وتطوير البنى التحتية أهمية استثنائية، وستعمل حثيثا من اجل اصدار التشريعات والقوانين الضامنة للنجاح في تحقيق هذه الأهداف".

ودعا برهم صالح "الاستثمارات الاوربية والعالمية الى زيادة مشاريعها في العراق في اشارة الى الالتزام بتوفير كافة الضمانات الامنية والقانونية لها في هذا الشأن".

من جانبهم اعرب سفراء الاتحاد الأوربي، بحسب البيان، "عن ثقة عالية وتفاؤل لدى حكوماتهم بقدرة الرئاسة العراقية الجديدة على خلق حالة انسجام وتعاون مثمرة وحيوية مستقبلا"، مؤكدين "اهتمام دولهم بمزيد من تطوير علاقات التعاون والعمل المشترك مع العراق ودعم استقراره وتطور نظامه الديمقراطي الاتحادي وتقدمه بثبات نحو الازدهار والتطور".

 

 

Facebook Comments

Comments are closed.