اقتصادي يتوقع محافظة اسعار النفط فوق الـ 60 دولارا في 2019

توقع المحلل الاقتصادي ملاذ الامين، السبت، محافظة اسعار النفط فوق الـ 60 دولارا في 2019، بسبب زيادة الطلب على الخام مع تطبيق العقوبات الاميركية ضد ايران وسعي دول أوبك وحلفائها لتخفيض الانتاج.

وقال الامين، إن "تحديات عديدة تقف امام ضغوطات واشنطن لخفض الاسعار ،اولها ،ان احتياطي المخزون الاميركي من الخام قد يتسبب بازمة كبيرة اخرى تضرب السياسة الاميركية الاقتصادية ستظهر في السنوات المقبلة، لذا فان خفض منسوب هذا الخزين غير وارد على المدى القصير لدى الادارة الاقتصادية الاميركية"، مستطردا "ثانيها ان زيادة انتاج النفط الصخري والنفط من الحقول البحرية يكون بشكل محدود لانه يكلف شركات الاستخراج قرابة 60 دولارا للبرميل الواحد "، لافتا الى ان "شركات الاستخراج انفة الذكر لا يمكن ان توافق على خفض اسعار الخام الى ما دون عتبة الـ60 دولارا ،للحفاظ على مستوى معقول من الارباح".

وتابع الامين "ولو نظرنا الى السعودية وخططها الاستراتيجية، فانها تحتاج لتنفيذها مبالغ مالية كبيرة لا تتماشى مع خفض اسعار النفط ،الامر الذي يلزم المملكة على اعادة النظر، اما في خططها الاستراتيجية ،او في سياستها لزيادة الانتاج وخفض الاسعار".

وبين المحلل الاقتصادي، أن "قرار روسيا الاتحادية عزمها على خفض انتاجها من النفط للحفاظ على اسعار – جيدة- ربما يسهم في زيادة الطلب وبقاء الخام في مستوى الاسعار فوق الـ60 دولارا خلال العام المقبل".

Facebook Comments

Comments are closed.