لعيبي : انضمامنا إلى نظام النقل البري الدولي "TIR" سيحقق عدة  أهداف استراتيجية

اكد وزير النقل عبد لعيبي، خلال لقائه بالامين العام للإتحاد الدولي للنقل الطرقي، (IRU)، أومبرتو دي بريتو، اليوم الاحد، ان انضمام العراق إلى نظام النقل البري الدولي "TIR" سيحقق العديد من الأهداف الإستراتيجية.

وقال لعيبي في بيان، تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، أن "انضمام العراق إلى نظام النقل البري الدولي (TIR) سيسهم بشكل فعال في تحقيق العديد من الأهداف الإستراتيجية من خلال تسهيل التجارة وجذب الاستثمارات ورفع كفاءة خدمات النقل في العراق".

واوضح ان "هناك ٧٦ دولة إنضمت للاتفاقية، من ضمنها تركيا وإيران والأردن والكويت، إضافة لأكبر ثلاثة دول معروفة بالحركة التجارية التي إنضمت مؤخرا وهي الصين والهند وباكستان"، لافتا انه "خلال ٧٠ عاما لم يؤشر أي مخالفة على هذه الاتفاقية، وأن انضمام العراق لها يأتي استكمالاً للجهود التي تبذلها الحكومة في سبيل تحقيق البرنامج الحكومي واهتمامها بالتجارة والنقل".

ونوّه لعيبي الى "اهمية انضمام العراق إلى الاتفاقية التي ستعزز من المقومات التي يتمتع بها العراق مع المجتمع الدولي، ورفد الاقتصاد الوطني عبر تعزيز حركة عبور البضائع (الترانزيت)، كما وتفتح آفاقاً جديدة للتجار العراقيين إلى مراكز التجارة الدولية مثل الصين وأوروبا وغيرها".

من جانبه عبر دي بريتو عن "عظيم سعادته لحفاوة الاستقبال، والجدية الكبيرة لدى الجانب العراقي في الانضمام لهذه الاتفاقية"، مضيفا "نحن على قناعة تامة أن تطوير خدمات النقل الدولي وموائمة الإجراءات الكمركية مع الممارسات العالمية سيساهم في تنمية التجارة الإقليمية واستدامة النمو الاقتصادي".

يذكر إن نظام النقل البري الدولي (TIR) يسهل حركة التجارة والنقل الدولي بأقل مدة زمنية وأكثر فاعلية من حيث التكلفة، ويعمل على تحسين الكفاءة من خلال تقليل كمية التقارير المطلوبة وتبسيط الإجراءات عند المعابر الحدودية مع توفير الحماية الفعالة لإيرادات كل بلد تمر من خلالها البضائع، ويسمح النظام بمرور المركبات أو الحاويات المغلقة بالختم الكمركي من بلد المنشأ إلى الوجهة النهائية وفق إجراءات ميسرة ودون الحاجة إلى التفتيش المادي عبر المنافذ الحدودية وباستخدام ضمان كمركي عالمي.

 

Facebook Comments

Comments are closed.