البصرة تكشف عن اعداد الاصابات بالامراض السرطانية

كشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الاربعاء، عن تصدر محافظة البصرة قائمة المحافظات الاكثر اصابة بالامراض السرطانية، مبينة ان العدد بحسب الاحصاءات الرسمية بلغ 24 الف اصابة بتلك الامراض.

وقال عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، عبد عون علاوي، ان “البصرة تمتلك اكبر نسبة مصابين بالامراض السرطانية، حيث سجلت الاحصائيات 24 الف حالة اصابة بالامراض السرطانية، من غير الحالات التي لم تراجع المراكز الصحية، حيث سجل مركز الاورام في البصرة هذه الارقام”.

واضاف علاوي ان “الاصابات جاءت عن طريق اليورانيوم المنضب الذي تم استهداف العراق به خلال الحروب السابقة، بالاضافة الى التلوث المستمر نتيجة استخراج النفط”، مبينا أن “مايخصص لصحة البصرة من اموال، تذهب اغلبها الى شراء ادواية الامراض السرطانية، علماً ان هذه المبالغ لاتكفي لسد 10% من الحاجة الفعلية للادوية المخصصة للامراض السرطانية”.

واشار إلى أن “الشركات النفطية العاملة في العراق وخاصة في البصرة يجب ان تتكفل بمعالجة المصابين بالامراض السرطانية، كونهم مصدر للاصابة بتلك الامراض كما ان القانون ينص على ذلك”، مؤكدا أن “هناك عمليات فساد لادخال ادوية فاسدة او غير مفحوصة خاصة بالامراض السرطانية الى العراق، الامر الذي تم تشديد الرقابة عليه، خاصة بعد رصد حالات لادخال تلك الادوية عبر منافذ البصرة”.

Facebook Comments

Comments are closed.