بمشاركة العراق .. مؤتمر بروكسل الثالث حول سوريا يبدأ غدا

تنطلق غدا الثلاثاء اعمال المؤتمر الثالث حول (دعم مستقبل سوريا والمنطقة) برئاسة الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وبمشاركة منظمات ودول من بينها العراق.

وأعلن الاتحاد الاوروبي في بيان اليوم الاثنين ان المؤتمر الذي تستمر أعماله حتى 14 من اذار سيتناول أهم القضايا الانسانية التي اثرت على السوريين والمجتمعات التي تستضيف اللاجئين السوريين سواء داخل البلاد أو في المنطقة.

واضاف البيان ان المؤتمر سيؤكد على الدعم السياسي والمالي للمجتمع الدولي لجيران سوريا لاسيما لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر مشيرا الى ان هذه المناسبة ستكون الحدث الرئيسي الذي ستشهده سوريا والمنطقة في عام 2019.

وذكر ان المؤتمر سيجمع جزء من وزراء الخارجية المشاركين في 14 مارس من أكثر من 85 دولة ومنظمة إقليمية على المستوى الوزاري لمناقشة جميع الجوانب الرئيسية للأزمة السورية التي تشمل التنمية السياسية والانسانية والاقليمية.

وسيترأس المؤتمر الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني نيابة عن الاتحاد الأوروبي.

ومن جانب الأمم المتحدة سيرأس المؤتمر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك الى جانب مبعوث الأمم المتحدة الجديد الى سوريا غير بيدرسن والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي.

وتشمل الدول المشاركة جميع الدول الأعضاء الـ 28 في الاتحاد الأوروبي والكويت والجزائر واستراليا والبحرين والبرازيل وكندا والصين ومصر والكرسي الرسولي وايسلندا والهند وايران والعراق واليابان والأردن وكازاخستان وكوريا الجنوبية ولبنان وليختنشتاين والمكسيك والنرويج وعمان وباكستان وقطر وروسيا والسعودية وسويسرا وتركيا والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية.

وتشمل المنظمات المدعوة مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ووكالات الأمم المتحدة والصليب الأحمر ومصارف التنمية ومئات المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

Facebook Comments

Comments are closed.